اخبار ثقافية

ابتكار طلابي يجل مشكلة تلف محصول التمر

ابتكار طلابي يجل مشكلة تلف محصول التمر

ابتكار-طلابي ابتكار طلابي يجل مشكلة تلف محصول التمر

 نجحت الشركة الطُلابية /تالة/ التابعة للجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في إنتاج كيس صديق للبيئة مصنوع من مخلفات بيئية موجودة في البيئة العُمانية من قشور الأسماك ومخلفات النخيل مما يُسهم في إيجاد حلّ لمشكلة تلف محصول التمر عن طريق توفير الظروف الملائمة لتكوّن التمور.

ووضّحت زبيدة بنت حمود المعمرية لوكالة الأنباء العُمانية أنّ فكرة المنتج جاءت بعد ملاحظة تناقص محصول إنتاج التمور في سلطنة عُمان خلال السنوات الأخيرة، حيث عملنا معا من أجل دراسة المشكلة والبحث عن أسبابها وإيجاد الحلول المناسبة لها.

وقالت إنّ المنتج صُمم لملاءمة دخول الهواء إلى عذق النخيل دون التأثر بالعوامل الخارجية سواءً الأمطار أو الأتربة أو غيرها من العوامل البيئية المؤثرة على المحصول.

وأضافت أنّ هذا المنتج سيُسهم في حل مشكلة وستستفيد منه الأسر التي تعتمد بشكل رئيس على محصول التمر مصدر دخل رئيسًا لها، كما أنّ إيجاد الحلول في أسرع وقت ممكن سيُسهم في التقليل من آثار هذه المشكلة مستقبلًا.

وبيّنت أنّ من أبرز التحديات التي واجهت الفريق تتمثل في الحاجة إلى وجود مختبر متخصّص يدعم جهودنا حيث إن الشركة عملت في مختبرات أولية تحتاج إلى مزيد من الوقت والجهد لاستخراج المواد للمنتج.

وذكرت أنّ الشركة تعمل على خطة مستقبلية للتوسّع في المنتجات لتشمل منتجات أخرى في القطاع الزراعي بشكل عام ولا تقتصر على محاصيل التمور فحسب بل تمتد إلى محاصيل الخضروات والفواكه وطرق تخزينها لفترة أطول وعدم تعرضها للتلف.

وأفادت بأنّ الشركة وضعت خطة تسويقية واضحة للشركة تعتمد في المقام الأول على تحديد الفئة المستهدفة والترويج للمنتج عبر كافة الوسائل المتاحة إضافة إلى المشاركة في المعارض العملية المتخصّصة.

وأكّدت على أهمية ودور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذكاء الصناعي في تعزيز الابتكار خاصة في إنتاج القوالب الخاصة بالأكياس الحافظة كونها تتطلب دقة عالية في التصميم والطباعة، مشيرةً إلى أنّ الشركة حاليًّا في طور تسجيل المنتج والحصول على الملكية الفكرية من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وأفادت بأنّه من الواجب على الشباب أن يسهموا بفكرهم وطاقاتهم المُختزنة في حل المشكلات من أجل التغلب عليها والحفاظ على ثروات الوطن من خلال ابتكاراتهم، مبينةً أنّ الابتكار يحتاج إلى دراسات وأبحاث علمية دقيقة جدًا، والنظر إلى احتياجات السوق، ويحتاج إلى عزيمة في التجربة والثبات حتى الوصول للنجاح.

يضمُّ الفريق الطُلابي للشركة كلًّا من وضحى بنت أحمد المحروقية وزبيدة بنت حمود المعمرية، وعبد الله بن جمال البلوشي وشيماء بنت أحمد الدغيشية، وفؤاد بن خميس الفارسي، ونادرة بنت علي الزكوانية، وعائشة بنت خليفة الشكيلية، وسلطان عبد الله الحضرمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى