أخبار محليةاخبار ثقافية

بمشاركة 30 مؤسسات حكومية وخاصة  

بمشاركة 30 مؤسسات حكومية وخاصة  

انطلاق أعمال الملتقى الأول للتحول الرقمي الحكومي

التحول-الرقمي-1-1024x681 بمشاركة 30 مؤسسات حكومية وخاصة  

نظمت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات اليوم الثلاثاء ملتقى التحول الرقمي الحكومي في نسخته الأولى بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض بمسقط والذي يستمر لمدة يومين؛ بمشاركة 30 مؤسسات حكومية.

التحول-الرقمي-2-1024x681 بمشاركة 30 مؤسسات حكومية وخاصة  

يهدف الملتقى إلى تسليط الضوء على جهود وإنجازات القطاع الحكومي في سلطنة عُمان في مجال التحول الرقمي والاطلاع على أفضل الممارسات الإقليمية والعالمية، وتحسين التعاون المؤسسي وبناء العلاقات الحكومية، إلى جانب تبادل الخبرات في المجالات المعرفية للتحول الرقمي. كما سيسلط الملتقى الضوء على أبرز التحديات والمعوقات التي تواجه تنفيذ التحول الرقمي الحكومي واقتراح مقترحات ومنهجيات وحلول جديدة للتغلب عليها إل جانب استكشاف أدوات جديدة ستعمل على تمكين الكفاءات الوطنية لضمان الاستدامة والتحسين المستمر ومواكبة المتغيرات العالمية.

أهمية الملتقى

التحول-الرقمي-3-1024x681 بمشاركة 30 مؤسسات حكومية وخاصة  

افتتح الملتقى بكلمة ترحيبية ألقاها المهندس عبد العزيز بن عبد الرحمن الخروصي مدير عام المديرية العامة للتحول الرقمي وتمكين القطاعات أوضح فيها أن المرتكزات الرئيسية للتحول الرقمي الحكومي تتمثل في التبسيط في الإجراءات والاستباقية للعمليات، البنية الرقمية المتقدمة، المنصات والحلول الرقمية المشتركة، القوانين والتشريعات، الأمن السيبراني، التكامل الرقمي والتعاون المؤسسي، توحيد البيانات وتكاملها وإتاحتها.

التحول-الرقمي-4-1024x681 بمشاركة 30 مؤسسات حكومية وخاصة  

وأضاف الخروصي في كلمته أن برنامج التحول الرقمي الحكومي 2021 – 2025 يستهدف تحسين ورفع الكفاءة وبيئة الأعمال الرقمية في القطاع الحكومي، التحول الرقمي للخدمات الأساسية وتوفير خدمات ذكية متميزة، تبسيط وتحسين إجراءات الخدمات الحكومية وجودتها وتعزيز تجربة المستخدم الرقمية وبناء الثقة والوعي المجتمعي بالخدمات الإلكترونية.

التحول-الرقمي-1-1-1024x681 بمشاركة 30 مؤسسات حكومية وخاصة  

وأشار الخروصي في كلمته إلى أبرز  المشاريع والمبادرات المستهدفة في البرنامج وهي مشروع “رقمنة الخدمات الحكومية الأساسية

التحول-الرقمي-2-1-1024x681 بمشاركة 30 مؤسسات حكومية وخاصة  


ذات الأولوية”، مبادرة منجم لتبسيط الإجراءات وهندسة عمليات الخدمات الحكومية، مشروع إنشاء مركز الاتصال والخدمات الإلكترونية الوطني المشترك، مشروع تطوير البنى الأساسية الرقمية للمؤسسات الخدمية ذات الطبيعة الحرجة والأولوية للخدمات الأساسية، مشروع تطوير البوابة الوطنية الموحدة للخدمات الإلكترونية، مشروع تطوير الحلول الرقمية المركزية والمشتركة الداعمة للتخطيط المؤسسي، برنامج تمكين القدرات الوطنية في القطاع الحكومي في  مجال التحول الرقمي، مبادرة إدارة ثقافة التغيير للتحول الرقمي في القطاع الحكومي، مبادرة الابتكار الرقمي الحكومي، مشروع تنفيذ الخطة الاتصالية الوطنية للتسوق والتوعية بالخدمات الرقمية في القطاع الحكومي، مبادرة تحسين تجربة المستخدم الرقمية ورفع كفاءة القنوات الحكومية الإلكترونية و مبادرة إدارة المحتوى الرقمي الحكومي والمشاركة المجتمعية الإلكترونية.

نبذة عن الملتقى

التحول-الرقمي-3-1-1024x681 بمشاركة 30 مؤسسات حكومية وخاصة  

ويأتي تنظيم الملتقى الأول للتحول الرقمي الحكومي على هامش الفعاليات المصاحبة لمعرض كومكس للتكنولوجيا 2023، ويعد أحد أهم الأنشطة الرئيسية لبرنامج التحول الرقمي الحكومي 2021-2025، وأحد المبادرات في “مسار تمكين” الذي يركز على تمكين الكفاءات الوطنية المتخصصة وتحقيق الاستدامة المعرفية الرقمية وتعزيز القيادة لإدارة الابتكار وثقافة التغيير وتحقيق التحول الرقمي المؤسسي من خلال توفير التمكين اللازم والأدوات المبتكرة بهدف مواكبة التغيرات التقنية وتوظيف التقنيات الرقمية الحديثة، كذلك يعنى ببناء القدرات البشرية بالمهارات المستقبلية اللازمة للإبداع والابتكار في القطاع العام لتمكين التنفيذ والمساهمة في تحقيق رحلة بناء التحول الرقمي

4 محاور

التحول-الرقمي-4-1-1024x681 بمشاركة 30 مؤسسات حكومية وخاصة  

يركز الملتقى على 4 محاور؛ يتناول الأول: التحول الرقمي باعتباره أحد الممكنات الأساسي لرؤية عمان 2040 والعنصر الرئيسي لحكومة يكون فيها المواطن هو الركيزة الأساسية، كما يسهم التحول الرقمي في تحسين نماذج العمل الحكومي وتطوير الخدمات لإتاحتها بشكل أسهل وأكثر مرونة، بالإضافة إلى إن التحول الرقمي في يسهم في تعزيز الإنتاجية والتفاعل على المستوى المحلي والعالمي، ولتحقيق الغاية يتطلب الأمر فهم التغييرات الضرورية لتنفيذ التحول الرقمي بنجاح وابتكار حلول وأدوات ومنهجيات جديدة.

المحور الثاني: يركز على التقنيات المتقدمة وتعظيم الفائدة منها لتسريع التحول الرقمي، حيث تعتبر التقنيات ثورة تكنولوجية جديدة، تشكل الجيل القادم بعد ثورة ظهور الإنترنت، حيث أنها لا تقل تأثيراً وتحويلاً للعالم، بما في ذلك تغير نماذج أعمال القطاعات الاقتصادية ونموذج الحياة اليومية للإنسان. لقد ساعد ظهور التقنيات المتقدمة على وجود تحول جوهري في الطريقة التي يتم من خلالها إنجاز المعاملات والأعمال والتعليم والصحة وغيرها من الجوانب الأخرى.

المحور الثالث يناول أهمية تجربة المستخدم الرقمية، والتي أصبحت ضرورية في ظل الانتشار الهائل للخدمات والمنتجات الرقمية أصبح الأمر يتطلب الحرص على تصميم تجربة متميزة للمستخدم، ليجمع ويُعبر عن رغبات العملاء وآرائهم وتفاعلاتهم وتطلعاتهم.

المحور الرابع: تم تخصيصه لتحليل البيانات، والذي يعبر عن مصطلح البيانات كوقود المستقبل وعنصر أساسي لرفع قدرة نماذج العمل وتحسين كفاءاتها، وتتطلب عملية تحليل البيانات درجات مختلفة من الخبرة والمهارات البشرية، مثل الكفاءة الإبداعية في مجال الرياضيات وغيرها. وهنالك أساليب ومنهجيات مختلفة لتحليل البيانات، كما تمثل القدرة على اختيار البيانات وتحليلها وتحويلها إلى معلومات قيمة هو جوهر ظهور الحضارة والاستمرار في ازدهارها.

جلسة حوارية

في اليوم الأول، تضمن الملتقى جلسة حوارية تناولت موضوع آفاق التحول الرقمي الحكومي، خلالها مناقشة مجموعة من المحاور الرئيسة لعل أبرزها تسليط الضوء على مجموعة من أبرز الإنجازات في التحول الرقمي لعدد من المؤسسات الحكومية، إلى جانب أبرز التحديات والفرص المتاحة للتغلب عليها. كما تناولت الجلسة مناقشة أهمية إدارة ثقافة التغيير الرقمي لإيجاد جهاز حكومي مرن مبتكر وصانع للمستقبل، ومدى الحاجة إلى تعزيز المهارات الوطنية وتمكين قدراتها الرقمية، وتعزيز الابتكار الرقمي الحكومي، ودور التحول الرقمي في تجويد الخدمات الحكومية وزيادة رضاء وقبول المستفيدين. إضافة إلى ذلك تناولت الجلسة مناقشة حول أهمية التحول الرقمي في التخطيط ودعم اتخاذ القرارات المبنية على البيانات الرقمية الآنية والدقيقة كذلك استعرضت الجلسة أهمية التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص لتسريع التحول الرقمي الحكومي وأبرز ممكنات نجاح التحول الرقمي في القطاع الحكومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى