أخبار محليةاخبار ثقافية

مهرجان عين للأفلام القصيرة

مهرجان عين للأفلام القصيرة

عين-1-1024x264 مهرجان عين للأفلام القصيرة

بتنظيم من وزارة الإعلام ممثلة في المديرية العامة للإعلام الإلكتروني، تنطلق يوم الأربعاء الرابع والعشرين من يناير الجاري فعاليات “مهرجان عين للأفلام القصيرة ” ، والذي يهدف  إلى الارتقاء بالفيلم العماني  والحراك الثقافي الفني لصناعة الأفلام في سلطنة عمان، والمساهمة في تطوير المحتوى الإبداعي.

عين-2-578x1024 مهرجان عين للأفلام القصيرة

وأكدت اللجنة المنظمة للمهرجان استكمال كافة الاستعدادات  والتحضيرات من مختلف الجوانب الفنية والإدارية، لإطلاق فعاليات الدورة الأولى من “مهرجان عين للأفلام القصيرة ” في فندق جراند ميلينيوم، كما أكدت جاهزية مختلف مرافق المهرجان لبدء الفعاليات واستقبال رواده وضيوفه من داخل وخارج سلطنة عمان.

عين-3-724x1024 مهرجان عين للأفلام القصيرة

ويتنافس في “مهرجان عين للأفلام القصيرة” في نسخته الأولى 55 فيلما متأهلا من أصل 71 فيلما مشاركا، تنقسم إلى ثلاث فئات هي الأفلام الروائية القصيرة بواقع 28 فيلما، 22 فيلما وثائقيا، 5 أفلام للأطفال، ستعرض في صالة فوكس سينما في مول عمان.

عين-4-698x1024 مهرجان عين للأفلام القصيرة

ويشهد المهرجان على مدى أربعة أيام جلسات ثقافية وورشا تدريبية تناقش كتابة السيناريو والإخراج وقضايا إنتاج السينما، وواقع سوق الأفلام السينمائية في المنطقة والعالم، إلى جانب عروض سينمائية تعرض لأول مرة وتتوزع إلى عدة مجالات: المواطنة الصالحة، والسياحة، والشباب والرياضة، والمستقبل التقني والرقمي والذكاء الاصطناعي، ومواقع التواصل الاجتماعي بتناول السلبيات والإيجابيات فيها، والثقافة والهوية العُمانية، والعلوم والمعارف، والقضايا الاجتماعية.

عين-682x1024 مهرجان عين للأفلام القصيرة

 ويشارك في المهرجان نخبة من كبار الفنانين والمخرجين العمانيين والعالميين ومتحدثين متخصصين في مجال الفن السينمائي، من بينهم المخرج السوري نجدة أنزور، والفنان الإماراتي الدكتور حبيب غلوم، والمخرج البحريني علي النجار، وكاتبة السينارست السورية ديانا كمال الدين، والمنتجة الألمانية من أصل مغربي ناديا يقين، والدكتورة إيناس يعقوب منتجة ومخرجة من مملكة البحرين، والمخرجة السعودية هناء العمير، والممثل الكويتي عبدالعزيز النصار، والفنان المصري أحمد عبدالعزيز، والأكاديمية التونسية الدكتورة منيرة حجيج.

عين-7-768x1024 مهرجان عين للأفلام القصيرة

كما يشارك في تحكيم الأعمال المقدمة 12 محكما من سلطنة عمان ومملكة البحرين وتونس وألمانيا ينقسمون إلى ثلاث فئات:  الفيلم الروائي ، والفيلم الوثائقي، وأفلام الطفل.

ويشكل المهرجان بأفلامه رافدًا مهمًّا للمحتوى الإبداعي العُماني، وسيتيح الفرصة لصنّاع الأفلام المحترفين والناشئين للتنافس على المراكز الأولى والتي خصصت لها جوائز ومبالغ نقدية تبلغ  8000 ريال عماني، إضافة إلى مبلغ 1000 ريال عماني تقدم للجوائز الفردية، وهي: جائزة أفضل سيناريو، جائزة أفضل ممثل، جائزة أفضل ممثلة، جائزة أفضل مونتاج، جائزة أفضل موسيقى سينمائية، جائزة أفضل مؤثرات، جائزة أفضل تصوير، وجائزة أفضل ميكياج سينمائي.

الجدير بالذكر أن شركة أوكيو OQ هي الشريك الاستراتيجي والحصري للمهرجان، إلى جانب عدد من الرعاة مثل فوكس سينما مسقط ، وفودافون عمان، والبنك الوطني العمانيNBO.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى