اخبار ثقافيةالاخبار

افتتاح معرض ظفار الدولي للفن المعاصر

عادل بن رمضان مستهيل

افتُتح مساء الإثنين في مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة، معرض ظفار الدولي للفن المعاصر، وذلك تحت رعاية حرم صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد، محافظ ظفار. و الذي تنظمه جمعية المرأة العمانية بصلالة بالتعاون مع بلدية ظفار وشركة عبدالقادر البلوشي وشريكه، والفنان التشكيلي جمال بن سالم الجساسي – المنسق الدولي ورئيس مجموعة “نلتقي من أجل الفن” ، يجمع بين مشاركات فنية من 18 دولة، حيث يعرض أعمالًا متميزة في مجالات الفنون التشكيلية والنحت والتصوير الضوئي.

و يشارك في المعرض فنانون وفنانات من مختلف محافظات سلطنة عمان، بالإضافة إلى عدد من الفنانين الدوليين والعرب، مما يجعله فرصة فريدة لعرض إبداعاتهم وتبادل الثقافات عبر لغة الفن المشتركة.

وتشيد جمعية المرأة العمانية بصلالة بجهود القائمين والمنظمين على المهرجان و تكاتف الجميع لإنجاح المعرض و الفعاليات والأنشطة المصاحبة للمهرجان.

مهرجان ظفار الدولي للفن المعاصر 2024: لوحة فنية تنبض بالحياة

وعن المعرض قال عبدالقادر البلوشي أحد منظمين المهرجان: المعرض يجمع نخبة من الأعمال الفنية في مجالات التشكيل والنحت والفن المعاصر من مختلف أنحاء السلطنة والعالم. و يشمل المهرجان مجموعة متنوعة من اللوحات والمنحوتات والأعمال الفنية التي تعكس تنوع الثقافات وثراء الإبداع الإنساني، مما يوفر فرصة مثالية لتسليط الضوء على التراث الثقافي والفني لمحافظة ظفار والدول المشاركة. وأضاف البلوشي : يسهم هذا المعرض في تعزيز الروابط بين الفنانين والمجتمع المحلي والسياح الذين يزورون المنطقة للتمتع بجمال الخريف، كما يجذب المهتمين بالفن من مختلف الأرجاء. وختم حديثه وقال : يقام المهرجان في مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه، و الذي يعد أحد أبرز المعالم الحضارية في محافظة ظفار، ووجهة رئيسية للفعاليات الثقافية على مدار العام. و يستقطب هذا المجمع الزوار من مختلف دول العالم، لما يقدمه من برامج ثقافية وترفيهية تعزز مكانة ظفار كوجهة سياحية ورياضية وثقافية رائدة.

و شهد حفل افتتاح معرض ظفار الدولي للفن المعاصر أجواء فنية مميزة، حيث تألق الفنان هاني نجم بعزفه على البيانو، مصطحبًا الحضور في رحلة موسيقية ساحرة عبر أعذب الألحان لأشهر الأغاني المحلية والخليجية. كما أضافت عازفة الكمان طاهرة جمال لمسة من السحر بأنغامها الرقيقة، مما أضفى على الحفل جوًا من الإبداع والتألق الموسيقي، ليكون الافتتاح بمثابة احتفال حقيقي بالفن بجميع أشكاله.

وقال عامر العمري أحد المنظمين مهرجان ظفار الدولي للفن المعاصر: أن هذا المهرجان ليس مجرد عرض فني، بل هو حدث يعزز التواصل الثقافي بين الشعوب ويجسد التناغم بين التراث والحداثة، ليضيف بعدًا جديدًا لتجربة الزوار في موسم الخريف. و أضاف العمري : من خلال هذا المهرجان، يصبح الفن وسيلة لخلق روابط أعمق بين المجتمعات وتعزيز الحوار الثقافي والاحتفاء بالتنوع الإنساني.في الختام، و ختم العمري حديثه وقال: و يمثل مهرجان ظفار الدولي للفن المعاصر فرصة فريدة للاحتفاء بالإبداع والفن في بيئة استثنائية، ليجعل من خريف ظفار 2024 لوحة فنية تنبض بالحياة، تجمع بين سحر الطبيعة وجمال الفن.

المشاركين بالمهرجان :

و أعربت ندى بنت شعبان رمضان البراكة عن سعادتها للمشاركة في المعرض، وقالت: سعيدة جدا بالمشراكة في معرض ظفار الدولي للفن المعاصر الذي يضم مجموعة كبيرة من الفنانيين التشكيليين من مختلف الدول وهذا ما منحنا الدافع والحافز لمزيد من الإبداع والمشاركات.واكدت على ان المعرض يعتبر من أكبر المعارض للفنانيين التشكيليين كونه يضم نخبة من التشكيليين في مختلف المجالات الفنية كما يعد ملتقي لتبادل الخبرات والثقافات كون المعرض يجسد التراث العميق من خلال اللوحات المعروضة في اروقة المعرض.واضافت ندى البراكة: مثل هذه المعارض تعد حافزا تشجيعيا للشباب للإبداع من خلال عرض لوحاتهم التي تعبر عن تراثهم وعادات بلدانهم وهذا لاشك فية يلقى الكثير من القبول من الجميع.واختتمت حديثها بالشكر الكبير للقائمين على المعرض والذين اتاحو لها الفرصة للمشاركة والشكر موصول للداعمين متمثل في بلدية ظفار وجمعية المرأة العمانية بصلالة متمنية ان يستمر إقامة مثل هذه المعارض لما لها من مردود إيجابي للمشاركين ولمحافظة ظفار من خلال الترويج السياحي لموسم الخريف.

وفي حين تحدثت المشاركة عبير عادل العرم عن لوحتها المشاركة في المعرض ..و قالت …اللوحة الأولى بعنوان (الحياة) استوحيتها من عبارة : “ثمّة شيء حدث في طفولتك ، وبدون أن تعي ذلك، كل شيء سيدور حوله، إلى آخر لحظة من حياتك.” من كلمات الكاتبة والروائية جزائرية أحلام مستغانمي.

وأما اللوحة الثانية بعنوان(الإزدهار) : هي عباره عن دمج بين الورد و هيئة أو شكل الإنسان تعبر عن الايجابيه وكيف أن الجمال الداخلي ممكن ينعكس على الجمال الخارجي لأن الورد يدل على الجمال والايجابية.الأدوات المستخدمة: كلهم بإستخدام ألوان الإكريلك والفرشاة وعليهم طبقة مثبت وأيضاً تم استخدام الورق الذهبي في لوحة الإزدهار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى