الاخبار

توصيات بدعم الجهود الحكومية ورفع الوعي المجتمعي..في ختام اعمال المؤتمر الثاني لامراض و زرع الكلى بصلالة

عادل بن رمضان مستهيل

اوصى المؤتمر الدولي الثاني لأمراض و زرع الكلى بصلالة ضرورة إنشاء شبكة تعاون دولية وإقليمية تجمع الباحثين والممارسين في مجال أمراض وزرع الكلى لتبادل الخبرات والمعرفة وتحسين الابتكارات العلاجية ، بالاضافة الى الدعوة إلى تحديث السياسات الصحية المتعلقة بالكشف المبكر عن أمراض الكلى وتوفير العلاج المناسب وذلك في ختام اعماله اليوم بمنتجع روتانا صلالة .

حيث اختتمت صباح اليوم اعمال المؤتمر الدولي الثاني لامراض وزرع الكلى بقاعة الحجر بمنتجع روتانا صلالة ، بتقديم المشاركين اوراق علمية حول طب الكلى للاطفال ، و كيفية التغلب على التحديات التي تواجه زراعة الكلى لدى هذه الفئة ، والاستكشاف الكلى الانفرادية و العيوب الخلقية و الممارسات الطبية المثلى لطب الاطفال في علاج الكلى.

بينما كان المحور الثاني لليوم الختامي ، تناول مستجدات مرض الكبيبات الكلوي ( الحويصلات الكلوية ) كبحث دور المؤشرات الحيوية في ادارة هذا المرض ،و مناقشة احدث الرؤى والابحاث حول متلازمة انحلال الدم اليوريمية البولي .

التوصيات :

وخرج المشاركون في المؤتمر الثاني لامراض وزرع الكلى بعدد من التوصيات الهادفة الى زيادة الوعي المجتمعي والتدخل الطبي في علاج مشكلات الفشل الكلوي ومنها دعم الجهود الحكومية لتنفيذ برامج وطنية لمكافحة الفشل الكلوي في إطار رؤية عمان 2040 ، من خلال الدعوة الى تحديث السياسات الصحية المتعلقة بالكشف المبكر عن الفشل الكلوي و توفير العلاج المناسب لمرضاه .

وفي جانب تحسين خدمات زرع الكلى، اوصى المؤتمرون توسيع برامج زراعة الكلى في السلطنة من خلال تسهيل التعاون مع مراكز زراعة الأعضاء العالمية وزيادة عدد الأطباء والممرضين المتخصصين في هذا المجال و تطوير برامج التبرع بالكلى وتثقيف المجتمع حول أهمية التبرع بالأعضاء.

وعلى المستوى المجتمعي جاءت التوصيات برفع مستوى الوعي المجتمعي من خلال إطلاق حملات توعية تستهدف المجتمع لزيادة المعرفة حول الوقاية من أمراض الكلى، عبر وسائل الاعلام المختلفة و منصات التواصل الاجتماعي و حلقات العمل المجتمعية ،وذلك بالتركيز على أهمية نمط الحياة الصحي، مثل تناول الغذاء المتوازن وممارسة الرياضة.

وفي الجانب التنظيمي والمهني خرج المؤتمر بعدد من التوصيات الداعية الى تنمية والتطوير المستمر للكوادر الطبية المتخصصة في مجال امراض و زرع الكلى في السلطنة ، وتشجيع الأبحاث العلمية المقدمة من الاطباء والباحثين في السلطنة في المجال مع توفير التمويل اللازم لدعم هذه الأبحاث ونشر نتائجها على المستوى العالمي.

كما اشارت التوصيات كذلك الى التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص عبر توفير الدعم المالي والتقني لبرامج علاج أمراض الكلى وزرع الأعضاء مع الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة وتشجيع استخدامها ، مثل الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الطبية المتقدمة، لتحسين طرق التشخيص والعلاج لمرضى الفشل الكلوي.

وكان المؤتمر الدولي الثاني لأمراض وزرع الكلى، الذي نظمته الجمعية العمانية لأمراض وزرع الكلى بالتعاون مع المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار بمدينة صلالة تحت رعاية صاحب السمو مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار ، افتتح اعماله قبل 3 ايام بمشاركة داخلية وخارجية واسعة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى