أخبار محليةالاخبار

يُعدّ الأول من نوعه في سلطنة عُمان وأحد مخرجات مختبر الاستثمار الصحيافتتاح مصنع ظفار للصّناعات الدّوائيّة

صلالة – عادل بن رمضان مستهيل


باستثمار ما يقارب خمسة عشر مليون ريال عماني وبمساحة تقدر ب (22 ألف متر مربع)، افتُتح بمدينة ريسوت الصّناعية التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصّناعية (مدائن) بمحافظة ظفار اليوم الأربعاء مصنع ظفار للصّناعات الدّوائيّة.
يختص هذا المصنع بتصنيع المحاليل الوريديّة، ومحاليل الغسيل الكلوي بتقنيات ألمانية وفقًا لأعلى معايير الجودة العالمية، ويسعى إلى تزويد السوق العماني والدولي بالأدوية الفعّالة والآمنة، باستخدام أفضل مواد التصنيع مع الالتزام الصارم بمعايير وزارة الصحة في سلطنة عُمان ومعايير ممارسات التصنيع الجيدة الحالية.

سيغطي إنتاج المصنع من المحاليل السوق المحلية؛ حيث يأتي المصنع لتوطين الصّناعات الدّوائيّة وتحقيق الأمن الدوائي في سلطنة عُمان والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو نتاج جهود دؤوبة وعمل مستمر وتخطيط دقيق.

صرح معالي قيس بن محمد اليوسف – وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار الموقر (راعي المناسبة) بأنّ هذا المصنع يُعد ثمرة من ثمار مخرجات مختبر الاستثمار في القطاع الصحي الذي نظمته وزارة الصحة في ديسمبر عام 2022م بالتعاون مع البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات (نزدهر) بدعم من وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040؛ وافتتاحه يُعد إنجازًا على مستوى توسّع المناطق الحرة والصّناعية بمحافظة ظفار، وخطوة في مسار دعم التوجهات الوطنيّة وأهداف رؤية “عُمان 2040 في مجالات الصّناعة والأمن الصحي في سلطنة عُمان”
وأشار معاليه إلى أن هناك توجها إستراتيجيا نحو الصّناعات الطبيّة المتطورة؛ حيث اهتمت الإستراتيجية الصّناعية لسلطنة عُمان 2040 بتحقيق بعض الأهداف المتعلقة بالتصنيع الدوائي والمستلزمات الطبيّة، وأكدت أهمية تعزيز الصّناعات الطبيّة، وإيجاد تسهيلات استثمارية لإنشاء مصانع للمنتجات الطبيّة والمعدات الجراحية وأجهزة تقويم العظام.

وأوضح الشيخ سالم بن علي عامر جيد المهري رئيس مجلس إدارة شركة ظفار للصّناعات الدّوائيّة أن المشروع يُعدّ الأول من نوعه في سلطنة عُمان، وبين أن إجمالي الإنتاج الكلي للمحاليل الوريدية (15) مليون وحدة / سنويًا، و(2.3) مليون وحدة / سنويًا لمحاليل الغسِيلُ الكِلوي؛ أي أن المصنع سيلبي طلب القطاعات الصحية من تلك المحاليل والتي تقدر حوالي خمسة ملايين وحدة سنويًا، وبين أن طموح المصنع في السنوات القادمة أن تصدر منتجاته لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال الدكتور محمد بن حمدان الربيعي المدير العام لمركز سلامة الدواء في وزارة الصحة
إن افتتاح هذا المصنع جاء تعزيزا للأمن الدوائي في سلطنة عمان، وقد شيد وفقا لمواصفات وزارة الصحة وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ومطابقا لاشتراطات وكالة الأدوية الأوروبية EMA ، وهو من المشاريع الاستثمارية التي أطلقها مختبر الاستثمار في القطاع الصحي ويتابعها مركز سلامة الدواء التابع لوزارة الصحة والبرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات (نزدهر).

وأفاد أن شركة ظفار للصناعات الدوائية تهدف إلى تصنيع مجموعة متنوعة من المحاليل الوريدية، كالمحاليل الملحية والمحاليل المغذية، وتركز الشركة على استقطاب فئات بشرية فنية ذات خبرات عالية لضمان كفاءة سير العمل.
يُعد هذا المشروع من المشاريع الإستراتيجية المهمة ، حيث يؤدي دورا مهما في بناء نظام صحي مستدام وموثوق، يساعد في علاج المرضى بفعالية وسرعة استجابة للحالات الطارئة، كذلك يسهم في استقرار الأسعار بالإنتاج المحلي مما يقلل الاعتماد على الاستيراد ويحد من تأثير تقلبات السوق العالمية.

إضافة إلى رفعه معايير الجودة للوائح الصحية وتقليل المخاطر المرتبطة بالمنتجات، كما يعمل على تعزيز الأبحاث والابتكار في صناعة الأدوية المحلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى