اخبار ثقافيةالرياضة

الاتحاد العماني للرياضة المدرسية  يدشن برنامج تحدي الوزن المثالي بمحافظة ظفار

الاتحاد العماني للرياضة المدرسية  يدشن برنامج تحدي الوزن المثالي بمحافظة ظفار

متابعة: علي العوائد وسعود الحضري ودعاء الغريبي

دشنت وزارة التربية والتعليم ممثلة في الاتحاد العماني للرياضة المدرسية وبالتعاون مع وزارة الصحة والجمعية العمانية لمرض السكري مشروع تحدي الوزن المثالي وذلك تحت رعاية الدكتورة ميزون بنت بخيت الشحرية المديرة العامة للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار. بحضور عدد من أعضاء الاتحاد العماني للرياضة المدرسية، وأعضاء فريق مشروع تحدي الوزن المثالي، ومعلمي التربية الرياضية، وممرضي الصحة المدرسية (الزائر الصحي) والأخصائيين الاجتماعيين بالمحافظة.

في البداية استعرض خليل بن عبدالله التميمي عضو الفريق الإعلامي أهم أهداف البرنامج، والفئات، والمحافظات التي يستهدفها ودور المدارس في الوقاية من السمنة، والخطوات الإجرائية والعملية والتنفيذية للمشروع، وشروط المشاركة ، كما تحدث عن الشريحة التي يستهدفها المشروع وعن المهام التي تم توزيعها لفرق العمل والأدوار التي يقومون فيها.

بعدها انطلقت الورش التدريبية والتي شملت أربعة محاور وهي التغذية الصحية المتوازنة، وتعزيز ممارسة النشاط البدني، وتعزيز نمط حياة صحي من تقليل الجلوس الخامل، والنوم لساعات كافية، وتعزيز الجانب النفسي. ثم قام هشام بن سالم العدواني نائب رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية بتقديم هدية تذكارية لراعية الحفل.

يستهدف المشروع طلبة الصف الثاني والثالث والرابع بعدد إجمالي يصل نحو 200 طالب وطالبة يمثلون (١٥) مدرسة من المحافظة وهو اختياري يشترط فيه موافقة ولي الأمر، وسيتم تشخيص حالات السمنة بطريقة علمية بحسب تعريف منظمة الصحة العالمية، ويركز البرنامج على استخدام استراتيجيات تدخل تستهدف رفع مستوى الوعي للطالب، ولولي الأمر ليصل إلى نتيجة مرضية من إنقاص الوزن بالإضافة إلى إجراء بعض الفحوصات الصحية المهمة لاكتشاف وجود السكري وفقر الدم. وينفذ البرنامج المدرسي من خلال ممرضة الصحة المدرسية (الزائر الصحي)، ومعلمة التربية الرياضية والمرشد النفسي وتحت إشراف إدارة المدرسة، ويقوم فريق فني مشكل من أعضاء الفريق الرئيس بتوفير الدعم الفني، والإشراف على تنفيذ برامج التدخل، وتنفيذ زيارات ميدانية للاطلاع على سير العمل.

كما أن محاور التدخل تحوي مسارين لأنشطتها وهي مسار ينفذ من خلال الحصص الصفرية في المدرسة، ومسار آخر يستهدف ولي الأمر عبر أنشطة تنفذ في المنزل، وتتسم أنشطة التدخل بالسهولة، وذات طابع تعليمي مرح بالإضافة إلى تنفيذ أنشطة وتمارين رياضية في المدرسة وفي المنزل. وسيتم متابعة الأداء خلال فترة تنفيذ البرنامج وحتى نهاية المشروع والمتوقع أن تكون بنهاية الفصل الدراسي الثاني من هذا العام، وفي الختام يتم تكريم الطلاب الذين سيحققون نتائج متميزة في إنقاص الوزن بحسب مؤشر كثافة كتلة الجسم بشكل عام، وضمن نطاق المدرسة الواحدة وكذلك سيتم تكريم المدارس التي ستحقق أعلى متوسط إنقاص للوزن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى