اخبار ثقافيةالاخبار

حضورٌ مجيدٌ لعروض مسابقات مهرجان ظفار الدولي للمسرح

عادل بن رمضان مستهيل

يشهد مهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى حضورًا مجيدًا لمحبي المسرح من خلال مختلف المسارات التي تحظى باهتمام المتابعين المسرحيين، والتي يحتضنها مسرح المروج ومجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة أوبار، و سوف تستمر حتى التاسع من أكتوبر الجاري، كما تشهد الورش المصاحبة للمهرجان حضورا مجيدا من قبل مختلف الفئات العمرية في شتى مجالات المسرح.

و تتواصل منافسات مسابقات المهرجان في مختلف مساراته لليوم الثاني الذي اُفتتح بعرض مسرحية (راعي الصحراء) من تونس من خلال المسار الثالث الذي يتضمن مسابقة عروض مسرح الطفل، والعرض الثاني من خلال المسار السادس الذي يتضمن مسابقة عروض المونودراما عرض مسرحية (Love and Lockdown) من سريلانكا، والعرض الثالث من خلال المسار الخامس مسابقة عروض مسرح الطفل بمسرحية (فريمولوجيا) من الأردن، والعرض الرابع من خلال المسار الرابع مسابقة عروض مسرح الشارع والمساحات المسرحية المفتوحة بمسرحية (حيث لا يراني أحد) من مصر، والعرض الخامس من خلال المسار الأول مسابقة العروض الكبرى بمسرحية (سقيفة) من سوريا، والعرض السادس والأخير من خلال المسار الثاني مسابقة عروض المسرح الجماهيري بمسرحية (مع الشغل والجواز) من مصر.

من جانب آخر، تشهد قاعاتُ مجمع السّلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة عدة ورش وحلقات تدريبية خاصة بالفن المسرحي، مصاحبةً لفعاليات مهرجان ظفار الدولي للمسرح، متمثلة في ورشةٍ بعنوان “الارتجال المسرحي” وورشة الإخراج المسرحي قدمها المخرج التونسي الفاضل الجعايبي.

وقال مخرج عرض ” الوصيد” توفيق قادر بوه المشارك من ليبيا في الدورة الأولى من مهرجان ظفار الدولي للمسرح، في مسابقة المونودراما: تُعتبر هذه هي المشاركة الثامنة دولياً لعرض ” الوصيد”، وهو عرض يحكي عن قضية أطفال الشوارع والملاجئ، في قالب اجتماعي توعوي، وركزنا في العرض على هذه الشريحة وتداعيات المشاكل التي تحدث لها، كما قدمنا ذلك في إطار تجريبي في الإخراج، أما النص فهو واقعي، لكننا أسقطنا عليه شيئًا من التجريب، وأنا سعيد بمشاركتي في الدورة الأولى من المهرجان.

وقال المخرج خالد عمر الشنفري مخرج العرض المسرحي ” النوخذة” المشارك بالدورة الأولى من مهرجان ظفار الدولي للمسرح: إن العرض لفرقة صلالة المسرحية بالتعاون مع فرقة طاقة، وبطولة كلّ من أشرف المشيخي وأيمن أبو شريفة ووليد شعبان ، وشيماء البلوشي، ومن تأليف عبد الله الحضري، وتم عرض هذه المسرحية ما يقرب من 34 مرة في الكثير من المهرجانات وهي مسرحية جماهيرية كوميدية تُقدم مباشرة من الممثل إلى الجمهور.

وأوضح الشنفري أن فكرة المسرحية تتمحور حول التفاوت بين الأزمنة متمثلا في الأب والابن، هذا الأب الذي يريد ابنه أن يعيش معه في الماضي حيث يريد تعليمه الصيد والبحر وغيرهما من الأمور، بينما الابن يريد أن يتحرر من كل ذلك، وخلال أحداث العرض يحدث إسقاط على بعض الأوهام مثل السحر والسيطرة الذهنية، وننهي العرض بالتأكيد أن هناك كائنات موجودة بيننا لها عالمها الخاص ومن يتدخل في عالم الطرف الآخر يتحمل ما يصيبه.

وكشف المخرج ماجد العوفي المشارك بالعرض المسرحي “ألوان الطيف” لفرقة آفاق مسرحية ، في مسابقة مسرح الشارع والفضاءات المفتوحة، بالدورة الأولى من مهرجان ظفار الدولي للمسرح، عن تفاصيل العرض، حيث قال: العرض يُعد كوميديا سوداء، تدور فكرته حول القبعة، تلك القبعة التي يرتديها كل فرد ليصبح هو الحاكم؛ فماذا سيفعل عندما يكون القرار بيده؟ ، وما القرارات التي سيأخذها لو أصبح هو الحاكم؟

وقال: نجد الكثير يقول لو كنت مكان الحاكم لفعلتُ كذا وكذا، أو لو كنت مكان لجنة التحكيم لفعلتُ كذا وكذا، فالآن عندما ترتدي القبعة ماذا ستفعل؟، فالقبعة هنا ترمز للتفكير والعقل، كل ذلك يحدث في إطار كوميدي عندما يقتحم مواطن بسيط المكان الذي يجلس فيه الحاكم فيقوم قائد الشرطة بقتله على الفور، ويفتح الحاكم تحقيقاً بعدما يسمع كلمته قبل الموت وهو يقول” أردت العدالة” ويتم التحقيق وتتوالى الأحداث في تغير القبعات، والعرض من تأليف محمود كحيلة.

وكشف الفنان المصري مجدي كامل عضو لجنة المسرح الثنائي التحكيم بالدورة الأولى من مهرجان ظفار الدولي للمسرح عن سعادته الكبيرة لمشاركته بالمهرجان قائلا: أشكر أهل ظفار الكرام على الحفاوة وحسن الاستقبال، وهذه تُعد المرة الأولي التي أزور فيها سلطنة عُمان، حيث إن فكرة المهرجان قائمة على التفاعل بين الحضارات والثقافات المختلفة وهذا الاختلاف يصنع حالة فنية جميلة ويُكسبنا الكثير من الخبرات.

وتابع: مسابقة المسرح الثنائي بالمهرجان هي مسابقة مهمة، ونحن في لجنة التحكيم وضعنا بعض المعايير الثابتة لتحكيم العروض، سواء في التمثيل أو الديكور أو الإضاءة أو أي عنصر من عناصر العرض المسرحي، وفي النهاية يطرح كل عضو وجهة نظره للاتفاق على النتيجة النهائية.

وعن افتتاح المهرجان، أكد كامل أنه كان افتتاحا عالميا، وقال: أشكر كل القائمين على هذا الحفل من محافظة ظفار، كما أشكر مخرج الحفل المخرج مازن الغرباوي، فالحقيقة كان حفلا مختلفا في كل تفاصيله، كما أن المهرجان كرم خمسة أعلام في الفن من مختلف دول الوطن العربي؛ وكانت لحظة التكريم لكل منهم بهجة حقيقية لكل الحضور، وأبارك للمكرمين الذين أثروا العالم العربي بأعمالهم وأتمنى لهم المزيد من النجاح.

وقالت المخرجة التونسية عايدة جابلي أستاذة المسرح خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية بتونس: مسرحية راعية الصحراء هي مسرحية بطابع تونسي من إنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بتطوين، ويتكون فريق العمل من أساتذة المسرح التونسي.

وأضافت: نحن فخورون بالمشاركة في مهرجان ظفار للمسرح الدولي في دورته الأولى بسلطنة عُمان ، والأجمل تواجد مجموعة كبيرة من المسرحيين العرب من مختلف دول العالم، مؤكدةً أن المسرحية هي مسرحية عرائسية بحتة موجهة للطفل والناشئة، والمحور العام للمسرحية هو أنها مسرحية بيئية تتحدث عن الصحراء والمخاطر التي تتعرض لها بعض الحيوانات في الصحراء، ونتمنى التوفيق لجميع الأعمال المشاركة في المهرجان.

وقالت: مسرحية راعية الصحراء تم عرضها مسبقا في دورات وطنية وكانت مرشحة من أجمل المسرحيات التي عرضت في تونس منذ 10 سنوات إلى الآن.

وأعربت المخرجة التونسية عايدة جابلي عن سعادتها بكونها أصغر مخرج في المهرجان، وقالت: سعيدة كوني أصغر مخرج في المهرجان، وقد أخرجت ما يقارب 45 عرضا مسرحيا نالت جميعها إعجاب النقاد في تونس.

وأكدت أن الأستاذ السيد علي اليحياوي هو مؤلف المسرحية ، و هذا ما ساعدنا في نجاح المسرحية بالإضافة إلى جهود جميع الأساتذة الممثلين.

وقدمت ‏‎الدكتورة إنجي البستاوي مدير عام مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي وأستاذ التمثيل والإخراج بقسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية بجمهورية مصر العربية ورشةً بعنوان “الارتجال المسرحي” حضرها العديد من الممثلين المسرحيين، وتناولت من خلالها أنواع الطلاقة وسياسة حل المشكلات وكيفية التعامل مع أي مشكلة تقابل المسرحي بالارتجال، وكيفية استخدام سياسة حل المشكلات وتضمنت الورشة العديد من التدريبات العملية.

وقالت الدكتورة إنجي: الورشة ارتجالٌ مسرحي لتفجير الطاقات والمهارات الإبداعية، و تقوم على شرح مفهوم الارتجال وأهميته بالنسبة للممثل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى