اخبار ثقافية

ادب وتراث البادية بمكتبة دار الكتاب بصلالة

 ادب وتراث البادية بمكتبة دار الكتاب بصلالة

عادل رمضان بيت نصيب

دار-الكتاب ادب وتراث البادية بمكتبة دار الكتاب بصلالة

أقيم بمكتبة دار الكتاب مساء الاربعاء ندوة بعنوان أدب وتراث البادية بالتعاون مع صالون مجان الأدبي، قدمها الكاتب والباحث سعيد بن سالم الراشدي . حيث تناولت الندوة موروثات عن ادب وتراث بادية بمحافظة ظفار.

حيث قال الباحث:

دار-الكناب-1 ادب وتراث البادية بمكتبة دار الكتاب بصلالة

•لايزال الموروث الثقافي في البادية العمانية بكرا يحتاج الى الغوص فيه بعمق، خاصة بادية محافظة ظفار التي تعتبر من اهم المواقع الاستراتيجية في جنوب الجزيرة العربية، انطلقت منها قوافل اللبان الى العالم القديم، ويعتبر الانسان البدوي اول من قاد اقدم تواصل بشري تجاري بهذه الحضارات من شرق جنوب الجزيرة العربية، وهي منطقة غنية بالموروث الثقافي المادي والمعنوي، من خلال هذه الفعالية نلقي الضوء على مقتطفات من هذه الموروثات القديمة، حسب معرفتنا الشخصية والبحث المستمر لمعرفة المزيد عنها من قبل كبار السن الذين نقلو هذه الموروثات من اجدادهم واباءهم الى الأجيال الحاضرة.

دار-الكتاب-2 ادب وتراث البادية بمكتبة دار الكتاب بصلالة

الموروثات الثقافية المادية في بادية ظفار

الموروث الثقافي المادي:

دار-الكتاب-3 ادب وتراث البادية بمكتبة دار الكتاب بصلالة

الموروث في بادية ظفار لا يحتوي على دلالة نم عن استقرار السكان في مناطق حضرية ثابة، بل هناك بعض الأنشطة البشرية القديمة جدا وهي منتشرة بشكل كبير في كل مناطق البادية، منها مباني قليلة من الأحجار الدائرة والمستطيلة تدل على حياة بداية متنقلة من مكان الى اخر، معتمدين على الطبيعة من كهوف واشجار ظليلة لحمايتهم من الحر والبرد، إضافة الى موارد مائية دائمة قليلة جدا، وبعض المياه المطرية تحتفظ بالمياه الى لفترات مختلفة.

الأنشطة البشرية القديمة في بادية ظفار

•تنتشر هذه الأنشطة الحجرية في كل ولايات البادية، خاصة على طرق القوافل والموارد الرئيسية وعلى جوانب الاودية الكبير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى