اخبار رياضية

في اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس رؤساء اللجان الأولمبية الخليجية  

في اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس رؤساء اللجان الأولمبية الخليجية  

عُمان تستضيف دورة الألعاب الرياضية الشاطئية بدول مجلس التعاون 2025  دورة الشباب 2023 بالإمارات .. والألعاب القتالية والصالات بالسعودية 2024  

التنفيذي- في اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس رؤساء اللجان الأولمبية الخليجية  
????????????????????????????????????

 اعتمد المكتب التنفيذي لمجلس أصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية بمجلس التعاون لدول الخليج العربي البطولات الخليجية المقبلة، حيث أقر المجلس إقامة دورة الألعاب الرياضية الشاطئية الخليجية بسلطنة عمان عام 2025 بينما ستستضيف دولة الإمارات العربية المتحدة النسخة الأولى من دورة الألعاب الرياضية الخليجية للشباب عام 2023، أما دورة الألعاب القتالية والصالات المغلقة الخليجية فستقام في ضيافة المملكة العربية السعودية عام 2024 بينما ستقام النسخة الرابعة من دورة الألعاب الرياضية الخليجية في دولة قطر عام 2026.  

التنفيذي-1 في اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس رؤساء اللجان الأولمبية الخليجية  

جاء ذلك في الاجتماع الذي عقد بدولة الكويت على هامش استضافتها لدورة الألعاب الرياضية الخليجية الثالثة والتي تقام خلال الفترة من 16 – 31 الجاري، حيث ترأس الاجتماع سمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز رئيس الدورة الحالية، كما شاركت اللجنة الأولمبية العُمانية في الاجتماع والتي مثلها كلٌ من طه بن سليمان الكشري الأمين العام، والمهندس خلفان بن صالح الناعبي عضو مجلس الإدارة، كما حضر الاجتماع خليفة بن سعيد العبري الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية بالأمانة العامة والدكتور عادل الزياني رئيس قطاع شؤون الإنسان والبيئة بالأمانة العامة، والأمناء العامين للجان الأولمبية الخليجية والأمين العام للجنة الأولمبية الأردنية ناصر المجالي.  

 هيئة فض المنازعات  

التنفيذي-2 في اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس رؤساء اللجان الأولمبية الخليجية  

 في بداية الاجتماع ثمن رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي الجهود المبذولة من دولة الكويت لإنجاح دورة الألعاب الرياضية الخليجية الثالثة التي تقام حتى نهاية الشهر الجاري، كما استعرض سعادة حسين بن علي المسلم أمين عام اللجنة الأولمبية الكويتية فعاليات الدورة وآخر مستجداتها، بدوره أثنى المجلس على نجاح الدورة والدور الكبير الذي تقوم به اللجنة المنظمة لإنجاح الدورة وتكاتف كافة الجهود في اللجان الأولمبية الخليجية لإنجاحها. بعد ذلك تم الاطلاع على البنود الواردة في جدول أعمال الاجتماع، حيث استعرض المجلس الموازنة المرفوعة من المدير التنفيذي لهيئة فض المنازعات الرياضية الخليجية وارتأى الحضور بأن التكلفة التقديرية للموازنة والمقدرة بمليوني ريال سعودي عالية جدا وتم الاتفاق على أن يتم مراجعتها مرة أخرى لتقليصها وتخفيض قيمة بعض البنود بالتنسيق مع الأمانة العامة لدول المجلس.  

اللجان الاستشارية  

التنفيذي-3 في اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس رؤساء اللجان الأولمبية الخليجية  
????????????????????????????????????

 كما استعرض المجلس مهام اللجان الاستشارية الخاصة بتنظيم ومتابعة العمل الرياضي المشترك بعد حل اللجان التنظيمية ممثلة في اللجنة الرياضية، ولجنة رياضة المرأة، ولجنة الرياضيين، واللجنة البارالمبية وذوي الإعاقة، ومطالبة اللجان الأولمبية الخليجية برفع مرشحيها لعضوية هذه اللجان، وقد اعتمد الحضور المهام المقترحة على أن ترفع في الاجتماع القادم لمجلس أصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية الخليجية، وتم الاتفاق على قيام اللجان الأولمبية بدول المجلس بموافاة الأمانة العامة بأسماء مرشحيها في اللجان الأربعة في أقرب وقت ممكن.  

 خطة استراتيجية العمل  

التنفيذي-1-1 في اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس رؤساء اللجان الأولمبية الخليجية  
????????????????????????????????????

 ومتابعة لجهود فريق عمل تنفيذ الخطة الاستراتيجية لتطوير العمل الخليجي المشترك في المجال الرياضي الذي عقد اجتماعه الثاني يوم الجمعة الماضي بدولة الكويت، فقد استعرض طه بن سليمان الكشري رئيس فريق العمل ما تم في الاجتماع وبحيث تكون خطة العمل للفترة من ٢٠٢٢ – ٢٠٢٨ فقد تم تحديد ثلاثة محاور رئيسية للاستراتيجية ممثلة في محور المنظومة الرياضية الخليجية، ومحور الرياضة المجتمعية، ومحور الرياضة التنافسية، وتم توزيع رئاستها إلى 3 أعضاء من فريق العمل وعلى أن يتم رفع تصور كامل للمحاور في موعد أقصاه ٤٥ يوماً.  

وكان طه الكشري أمين عام اللجنة الأولمبية العمانية ترأس الاجتماع الثاني لفريق عمل متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية لمجلس التعاون، حيث تضمن جدول أعمال الاجتماع التعريف بمحاور الاستراتيجية وخطتها التنفيذية، وتضمن البند الثاني مناقشة آلية تنفيذ القرار الصادر عن رؤساء اللجان الأولمبية الخليجية بشأن تغيير الخطة الزمنية للخطة الاستراتيجية لتكون بداية عام 2022 وحتى أولمبياد لوس أنجلوس 2028 مع إدراج الدورات الخليجية المجمعة والدورات الأولمبية. كما ناقش الاجتماع تشكيل فرق عمل فرعية للعمل على المحاور الثلاثة للاستراتيجية المعتمدة وتحديد الأعمال المطلوبة من فرق العمل الفرعية، والاتفاق بشأن آلية تجميع البيانات المطلوبة لحسن سير العمل لفرق العمل ووضع مؤشرات تحقيق الأهداف الاستراتيجية، وتكليف أحد الخبراء بالتنسيق وتقديم المساندة لفرق العمل الفرعية.  

واستذكارا لقرار أصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية الخليجية والذي يؤكد على استمرار التعاون الدولي في المجال الرياضي بين دول المجلس وكلٍ من المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية، واستكمالا للاجتماعين التنسيقيين الأول والثاني اللذين عقدا في الفترة الماضية، فقد عُقد الاجتماع التنسيقي الثالث أمس الأول بحضور ناصر أيمن المجالي أمين عام اللجنة الأولمبية الأردنية لتعزيز أوجه التعاون الرياضي المشترك بين الجانبين واستكمالاً للجهود المبذولة في هذا الشأن.  

 برونزية الألعاب الإلكترونية  

 من جانب آخر حصد المنتخب الوطني للألعاب الإلكترونية الميدالية البرونزية الثانية في مشواره بدورة الألعاب الرياضية الخليجية الثالثة لمجلس التعاون بدول الخليج العربية والتي تقام بدولة الكويت خلال الفترة من 16 – 31 مايو الجاري، وذلك عندما توج المنتخب بالمركز الثالث في مسابقة الفيفا وهي الميدالية السابعة والعشرون في رصيد المشاركة العمانية بالدورة. وكانت لاعبة المنتخب الوطني للألعاب الإلكترونية سارة العامرية قد حصدت الميدالية البرونزية في نفس المسابقة وذلك بعد تغلبها على لاعبة المنتخب الكويتي في مركز تحديد المركز الثالث والرابع.  

 لقاء التعويض للطائرة  

 يخوض المنتخب الوطني الأول للكرة الطائرة مساء اليوم اللقاء الرابع في مشواره بدورة الألعاب الخليجية وذلك عندما يلاقي نظيره المنتخب الإماراتي على صالة الشيخ سعد العبدالله الصباح في مهمة لا بديل للمنتخب من الفوز فيها إذا ما أراد الوصول للمراكز الثلاثة الأولى بالدورة. المنتخب بدأ مشواره في الدورة بخسارة أمام منتخب قطر بثلاثة أشواط دون مقابل بواقع 14 / 25 و 21 / 25 و 21 / 25. قبل أن يتمكن من الفوز على المنتخب الكويتي في المباراة الثانية بنتيجة ثلاثة أشواط مقابل شوطين جاءت تفاصيلها 27 / 25 و 26 / 24 و 23 / 25 و 21 / 25 و 16 / 14. ثم تعرض المنتخب لخسارة ثانية أمام المنتخب البحريني بنتيجة شوطين مقابل ثلاثة أشواط، وجاءت نتائج الأشواط: 21 / 25 و 25 / 23 و 23 / 25 و 29 / 31.  

 مشاركة أولى للبادل  

 يدشن منتخب البادل للنساء اليوم أولى مشاركاته بالدورة وذلك عندما يلتقي نظيره المنتخب السعودي على أرضية مجمع الكويت للبادل. وقد تدرب المنتخب عدة حصص تدريبية وذلك منذ وصول للكويت واشتملت التدريب التي قادها المدرب الدكتور خالد بن طالب النبهاني على العديد من التدريبات الفنية والتكتيكية. ويعتبر فريق البادل للنساء من المنتخبات المرشحة لحصد الميدالية الذهبية وذلك عقب فوزه في شهر مارس الماضي بلقب كأس الخليج للبادل للنساء والذي أقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويتكون منتخب البادل للنساء من جهاز فني يضم مازن بن سيف الشقصي والمدرب خالد بن طالب النبهاني، بينما يضم اللاعبات: فاطمة بنت طالب النبهانية وعزة بنت علي الهنائية وسارة بنت عبدالمجيد البلوشية ومريم بنت عبدالمجيد البلوشية وإيثار بنت طالب البلوشية ومليحة بنت صالح العويدية وفرح بنت رشاد الزبير وجود بنت عيسى لشكو.  كان خالد بن محمد الزبير رئيس اللجنة الأولمبية العمانية، وطه بن سليمان الكشري الأمين العام للجنة الأولمبية العمانية، قد تابعا جانبا من تدريبات الفريق، كما تحدث الزبير للاعبات وحثهن على تقديم أفضل الإمكانيات وحصد النتائج والمراكز الأولى في هذه المسابقة، كما أثنى رئيس اللجنة الأولمبية العمانية على الفريق والتضحيات التي تقدمها لاعبات الفريق في سبيل الارتقاء باللعبة وبالمنتخب، وكان لهذا اللقاء الأثر الإيجابي لدى اللاعبات وأعطاهن دفعة معنوية كبيرة نحو المنافسة على المركز الأول بالمسابقة. من جانب آخر عقد أمس الأول الاجتماع الفني للمسابقة، تم خلال الاجتماع شرح قواعد المسابقة وتسجيل اللاعبين ومواعيد تدريبات المنتخبات، وطلب من مديري المنتخبات المشاركة التعاون مع فرق مكافحة المنشطات لأخذ عينات من اللاعبين واللاعبات المشاركات عقب نهاية كل مباراة.  

 الكويت في الصدارة  

 واصلت الكويت صدارة جدول ترتيب الميداليات في الدورة بإجمالي 63 ميدالية: 24 ذهبية و19 فضية و20 برونزية، وذلك في ختام منافسات اليوم السابع لمنافسات الدورة التي انطلقت يوم الاثنين الماضي، وجاءت البحرين في المركز الثاني برصيد 50 ميدالية: 18 ذهبية و19 فضية و13 برونزية. بينما حلت قطر في المركز الثالث برصيد 39 ميدالية: 12 ذهبية و15 فضية و12 برونزية، ثم احتلت الإمارات المركز الرابع برصيد 34 ميدالية: 12 ذهبية و12 فضية و10 برونزية، بينما جاءت سلطنة عمان في المركز الخامس برصيد 27 ميدالية: 11 ذهبية و5 فضيات و11 برونزية، أما السعودية فحلت في المركز السادس والأخير برصيد 39 ميدالية: 8 ذهبيات و 12 فضية و 19 برونزية.  

ويشارك في هذه النسخة الثالثة من الدورة أكثر من 1700 لاعب ولاعبة يمثلون الدول الخليجية الست وهي سلطنة عمان والسعودية والإمارات وقطر والبحرين، فضلا عن الكويت المضيفة. وتشهد الدورة إقامة 16 لعبة فردية وجماعية وهي: ألعاب كرة اليد والكرة الطائرة وكرة السلة وكرة قدم الصالات والسباحة وألعاب القوى والكاراتيه والجودو والمبارزة والرماية والتنس الأرضي والدراجات الهوائية وهوكي الجليد وكرة الطاولة والألعاب الإلكترونية ورياضة البادل.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى