اخبار ثقافية

مؤتمر صحفي يكشف عن تفاصيل البطولة الوطنية السابعة للمناظرات

مؤتمر صحفي يكشف عن تفاصيل البطولة الوطنية السابعة للمناظرات

المناظرات مؤتمر صحفي يكشف عن تفاصيل البطولة الوطنية السابعة للمناظرات

مسقط /العُمانية/ كشفت وزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلة في المديرية العامة للشباب بالشراكة مع مركز مناظرات عُمان اليوم عن تفاصيل البطولة الوطنية السابعة للمناظرات خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بمحافظة مسقط.

وتهدف البطولة إلى تعريف الشباب بأساليب التفكير المختلفة ومهارات الإقناع وفنون الخطابة التي يجب أن يتمتعوا بها، وتعزيز روح التنافس الشريف والارتقاء بأخلاقيات الحوار، إضافة إلى تعزيز تصور المجتمع عن المناظرة ودورها، ونشرها فنًا راقيًا وجزءا أساسيا من أي عملية تعليمية في كل المستويات بالإضافة إلى معالجة القضايا المجتمعية بطريقة منهجية.

المناظرات-1-1024x826 مؤتمر صحفي يكشف عن تفاصيل البطولة الوطنية السابعة للمناظرات

وقال ناصر بن حميد الهنائي الرئيس التنفيذي لمركز مناظرات عُمان إن البطولة تسعى إلى تحقيق رؤية واضحة منذ بداية افتتاحها بأن تكون الحدث الأبرز سنويا في مجال تدريب وتأهيل الشباب العماني في مهارات الخطابة والمناظرة والحوار، وبرسالة واضحة وهي بناء جيل قائد مسهم في رقي مجتمعه ووطنه من خلال التمكن من فن التناظر وعبر العمل على تطوير أساليب التعليم وفتح آفاق أوسع من التفكير المنطقي والتحليل الناقد أمام الشباب المشارك”.

وأضاف الهنائي أن البطولة الوطنية السابعة للمناظرات تستقطب مختلف مؤسسات التعليم العالي والأندية الرياضية والمدارس، حيث تم فتح باب التسجيل لمختلف الجهات المستهدفة بعد المؤتمر مباشرة ويستمر أسبوعًا وسيتلقى بعدها جميع المشاركين برنامجا تدريبيًّا لمدة يومين.

وأشار إلى أن البطولة ستقام على مرحلتين: المرحلة الأولى مرحلة التصفيات، حيث ستكون هناك خمس محطات للتصفيات الأولية لمؤسسات التعليم العالي والأندية الرياضية وستبدأ أولى هذه المحطات من محافظة ظفار في التاسع عشر من الشهر الجاري وستضم معها المؤسسات المشاركة من محافظة الوسطى.

أما المحطة الثانية فستكون في شمال الشرقية في الحادي والعشرين من الشهر الجاري وستشارك فيها أيضا المؤسسات المشاركة من جنوب الشرقية.

إضافة إلى المحطة الثالثة التي ستكون من محافظة الداخلية في الثالث من الشهر القادم بمشاركة مؤسسات التعليم العالي والأندية الرياضية من محافظة الظاهرة، أما المحطة الرابعة فستحط رحالها في مسقط في الخامس من الشهر القادم بمشاركة جنوب الباطنة، وستكون المحطة الأخيرة في شمال الباطنة بمشاركة محافظتي مسندم والبريمي في السابع من الشهر القادم.

أما فيما يتعلق بالمدارس فستقوم مديريات التربية والتعليم بمختلف المحافظات بإجراء التصفيات واختيار فريق واحد يمثل المحافظة ليكون عدد المتأهلين من فئة المدارس 11 فريقا يضاف إليها فريق يمثل المدارس الدولية والخاصة. والمرحلة الثانية من مراحل البطولة ستكون مرحلة النهائيات وستكون من السادس عشر وحتى الثامن عشر من شهر إبريل القادم حيث من المتوقع أن يصل عدد الفرق المشاركة من 68 إلى 77 فريقا ، ويصل إلى النهائيات 12 فريقاً من المدارس ، و12 فريقاً تمثل مؤسسات التعليم العالي والأندية الرياضية.

وحول مجالات البطولة قال الهنائي: تبدأ البطولة من خلال مجالات رؤية “عُمان 2040” ولكي تتأصل الرؤية في نفوس الشباب المشاركة تتم صياغة جميع القضايا بالشراكة مع وحدة تنفيذ الرؤية ويصدر بعدها عن اللجنة الرئيسة للبطولة (بنك القضايا) لكي يتمكن المشاركون من الاطلاع الوثيق حول القضايا المتوقع التناظر فيها والقراءة حولها والتزود بالمعلومات والرؤى الوطنية والدولية والإقليمية حولها.

وأضاف أن ما سيميز هذه البطولة عن النسخ السابقة أنها لن تقتصر على الجولات التنافسية فقط، حيث ستتضمن مرحلة النهائيات ، إضافة إلى أنه سيكون هناك برنامج واحة الحوار وهو عبارة عن جلسة حوارية تجمع صناع القرار مع الشباب، وقافلة المناظرة التي ستتضمن تعريفا حول نشاط ومسيرة المناظرات في سلطنة عُمان والإنجازات التي تحققت في هذا المجال من خلال معرض تعريفي يضم عددا من الأركان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى