أخبار محليةاخبار ثقافية

تعليمية ظفار تنظم الملتقى الأول لبرنامج مجتمعات التعلم المهنية 

تعليمية ظفار تنظم الملتقى الأول لبرنامج مجتمعات التعلم المهنية 

تغطية: سعود الحضري وعلي العوائد

الملتقي-1 تعليمية ظفار تنظم الملتقى الأول لبرنامج مجتمعات التعلم المهنية 

أقيم بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة الملتقى الأول لبرنامج “مجتمعات التعلم المهنية ” والذي نظمته المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار ممثلة في مركز التدريب على خمسة مراحل واستهدف المعلمين الأوائل من مختلف مدارس المحافظة. 

الملتقي-4 تعليمية ظفار تنظم الملتقى الأول لبرنامج مجتمعات التعلم المهنية 

رعت فعاليات الملتقى الدكتورة ميزون بخيت الشحري المديرة العامة المكلفة بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفاربحضور عدد من مدراء الدوائر والمشرفين التربويين.

الملتقي-3 تعليمية ظفار تنظم الملتقى الأول لبرنامج مجتمعات التعلم المهنية 

وألقت فاطمة بنت سعد رعفيت إحدى مدربات البرنامج كلمة قالت فيها أن البرنامج ينطلق من حرص وزارة التربية والتعليم على تبني الرؤية الاستراتيجية الوطنية للتعليم وفق رؤية عمان ٢٠٤٠ والتي تعنى بتطوير العملية التعليمية، وذلك من خلال ترسيخ ثقافة وفهم وبناء مجتمعات تعلم مهنية بمدارسنا، وغرس أهمية التعاون بين المعلمين في تطوير مهاراتهم المهنية، والذي بدوره يسهم في رفع مستوى أداء الطلبة في التعليم.

 وأشارت أن البرنامج يهدف إلى التشجيع على تبني ثقافة مجتمعات التعلم المهنية وتوظيفها في الميدان وعرض التجارب المنفذة في الميدان. إلى جانب نشر ثقافة مجتمعات التعلم المهنية في الميدان التربوي.

 من جانبها ذكرت فاطمة بخيت بيت علي سليمان مدربة بمركز التدريب   أنه من خلال جولات التعلم والتي تعتبر ضمن ممارسات البرنامج يتم تحديد التحديات الشائعة المرتبطة بالتعلّم والتعليم وحلّها عبر مجموعة من الخطوات تتمثل في لقاء ما قبل الزيارة للمناقشة ووضع مخطط الجولات. وملاحظة التطبيق في الغرف الصفّيّة والتركيز على الممارسات داخل الصف وكتابة الملاحظات. ومن ثم الجلسة التحليليّة للمشاهدات الصفّيّة (مناقشة الملاحظات). والنتائج ومجالات التركيز والخطط.

الملتقي-2-2 تعليمية ظفار تنظم الملتقى الأول لبرنامج مجتمعات التعلم المهنية 

وأضافت أما في جانب بروتوكول خطة الدرس يقوم أحد المعلمين بعرض خطته مفصلة للأعضاء بهدف حصوله على تغذية راجعة تجعله يحسن من درسه، بحيث يكون لها نقطة تركيز أو تحدي يواجه وهناك ٤ أسئلة رئيسية للتخطيط: لماذا نعلم؟ (الأهداف) – ماذا نعلم؟ (المحتوى) – كيف نعلم؟ (الطرق والوسائل) – هل حدث التعلم؟ (التقويم). ثم يأتي بروتوكول الموقف الصفي: حيث يعرض أحد أعضاء الفريق موقفا صفيا مسجلا واجه فيه تحديا معينا، فيحدد نقطة التركيز، وعند مشاهدة الأعضاء الموقف الصف يكتبون ملاحظاتهم مع التركيز على نقطة التركيز.

تضمن الملتقى عرض نماذج من أعمال المتدربين في برنامج مجتمعات التعلم المهنية.

وفي الختام قامت الدكتورة ميزون بنت بخيت الشحري المديرية العامة المكلفة بالمديرية العامة للتربية والتعليم راعية المناسبة بتسليم الشهادات والجوائز لعدد من المعلمين الأوائل الذي اجتازوا متطلبات برنامج مجتمعات التعلم المهنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى