أخبار محلية

الأعلان عن إنطلاق مسابقة “قيمة” بغرفة ظفار

IMG-20240307-WA0377-1024x683 الأعلان عن إنطلاق مسابقة "قيمة" بغرفة ظفار

عادل بن رمضان مستهيل

عُقِدَ يوم الخميس مؤتمرٌ صحفي في غُرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظةِ ظفار، للإعلان عن مسابقة “قيمة” لتعزيز القيمة المحلية المضافة، وهي من ضمن المبادرات الشبابية بتمويلٍ من وزارة الثقافة والرياضة والشباب، و بالتعاون مع الغرفة في محافظة ظفار، وبحضور الشيخ نايف بن حامد فاضل، رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة في المحافظة وعدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة و رجال وسيدات الأعمال و الجهات الحكومية والخاصة والرعاة للمسابقة.

حيث قال الشيخ نايف بن حامد فاضل رئيس مجلس إدارة فرع غرفة تجارة وصناعه عمان بمحافظة ظفار في كلمته :

أن هذه المسابقة تعد احد مبادرات وزارة الثقافة والرياضة والشباب بالتعاون مع فرع الغرفة محافظة ظفار و تحت المظلة الرسمية لمكتب محافظ ظفار ،و يسعدني في هذا اليوم تقديم الشكر والتقدير لشركائنا الاستراتيجيين ( بلدية ظفار، بنك التنمية، هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة). وهي تهدف  إلى المساهمة في التنوع الاقتصادي و خلق فرص مشاريع جديدة من الموارد المحلية بالإضافة إلى خلق فرص للباحثين عن عمل. وختم حديثه : أن مثل هذه المبادرات تعمل على تحفيز الابتكار لدى الشباب في المحافظة و بناء منتج وطني للاسواق الإقليمية والعالمية. وهي تأتي من تنفيذ مستهدفات رؤية عمان 2040 للقيمة المحلية المضافة.

وقال محمد بن عبد الله باتميرة رئيس لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالغرفة والمشرف العام إن المسابقة ستتضمن ثلاثة مسارات: الأول (مسار الولايات)، وسيتم التركيز فيه على المشاريع المحلية القائمة أو الموارد الطبيعية أو الحرف التقليدية والمنتجات المحلية التي تشتهر بها كل ولاية من ولايات محافظة ظفار العشرة وتعزيز الابتكار في تطويرها واستثمارها لتكون منتجات وخدمات وحلولا تجارية ريادية، قابلة للبيع والتسويق في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية وتطوير مهارات أبناء الولايات وتمكينهم لفرص أفضل واستدامة مشاريعهم.

IMG-20240307-WA0381-1-768x1024 الأعلان عن إنطلاق مسابقة "قيمة" بغرفة ظفار

والمسار الثاني (مسار الشركات)، سيتم فيه عرض عدد من المشكلات التي تواجهها الشركات الكبيرة في محافظة ظفار وتحفيز الشباب المبدعين والمبتكرين ورواد الأعمال وطلاب الجامعات والكليات في محافظة ظفار على التنافس لإيجاد أفضل فكرة مشروع مبتكر ومستدام قائم أو قابل للتنفيذ ويحل واحدة أو أ كثر من المشكلات التي تواجهها الشركات أو المؤسسات في محافظة ظفار.

WhatsApp-Image-2024-03-07-at-12.47.08_6f38e402-723x1024 الأعلان عن إنطلاق مسابقة "قيمة" بغرفة ظفار

وأضاف أن المسار الثالث (مسار نخيل ظفار)، وهو عبارة عن مشروع محلي بدعم من بلدية ظفار وبنك التنمية، لتوجيه الشباب للاستفادة من نخيل جوز الهند (النارجيل)، التي تتميز بها محافظة ظفار والعمل على سلسلة توريد وإنتاج وتغليف وبيع ثمرة النارجيل بنموذج مبتكر ويدعم تكاملية الجهود بين الجهات المختصة والشباب الطموح لإطلاق مشاريعهم الريادية حسب حاجة السوق وتحقيق القيمة المحلية المضافة بالموارد المحلية.

WhatsApp-Image-2024-03-07-at-12.47.09_087ee817-723x1024 الأعلان عن إنطلاق مسابقة "قيمة" بغرفة ظفار
IMG-20240307-WA0377-1024x683 الأعلان عن إنطلاق مسابقة "قيمة" بغرفة ظفار

وأشار باتميرة إلى انه سيتم توزيع جوائز تحفيزية للمشاريع الفائزة، حيث سيتم منح المركز الأول جائزة نقدية بقيمة ١٠ آلاف ريال عماني لتنفيذ المشروع مع برنامج توجيهي واستشارات تخصصية لمدة ٦ أشهر، والمركز الثاني جائزة نقدية بقيمة ٥ آلاف ريال عماني، لتنفيذ المشروع مع برنامج توجيهي واستشارات تخصصية لمدة ٣ أشهر ، والمركز الثالث جائزة نقدية بقيمة ٢.٥ ألف ريال عماني، لتنفيذ المشروع مع برنامج توجيهي واستشارات تخصصية لمدة ٣ أشهر.

WhatsApp-Image-2024-03-08-at-19.17.17_a47fb896-1024x576 الأعلان عن إنطلاق مسابقة "قيمة" بغرفة ظفار

كما أوضح أن أهداف المسابقة تنقسم إلى قسمين: أهداف مباشرة وأهداف غير مباشرة، حيث تركز الأهداف المباشرة على المساهمة في التنويع الاقتصادي وإيجاد فرص مشاريع جديدة من الموارد المحلية وفرص للباحثين عن عمل، وتوجيه الشباب لاستثمار الموارد المحلية وتحفيز الابتكار لدى الشباب في المحافظة ورفع مؤشر الابتكار، بالإضافة إلى بناء منتج وطني للأسواق الإقليمية والعالمية ورفع سقف طموح الشباب للعالمية والتوعية بالأثر الاقتصادي للقيمة المحلية المضافة وتنفيذ مستهدفات “رؤية عمان ٢٠٤٠” للقيمة المحلية المضافة واستثمار الميزة التنافسية لمحافظة ظفار.

أما أهداف المسابقة الغير مباشرة، فهي لتحسين بيئة السوق للمشاريع الصغرى والصغيرة والمتوسطة وتأهيل الشباب بمهارات التطوع والقدرة على إدارة وتنظيم الفعاليات وريادة محافظة ظفار بالابتكار في القيمة المحلية المضافة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الفرص الاقتصادية في ولايات محافظة ظفار. وإيجاد بيئة تنافسية إيجابية للشباب وإظهار قدراتهم ومهاراتهم الإبداعية وفرص لاستثمار مشاريع مستدامة اقتصاديا واجتماعيا.

في كلمة “مبادرون” أحد شركاء المسابقة قال حسام باقوير الشريك المؤسس ل “مبادرون” على أهمية دعم واهتمام الشباب وإبداعهم في مختلف المجالات وخلق قيمة مضافة. وأشار باقوير إلى أن الشباب يمثلون محرك الابتكار والتغيير في المجتمعات، ولذلك جاءت مسابقة “قيمة” لتوفير البيئة المناسبة لتطوير مهاراتهم وتحفيزهم على التفكير الإبداعي. كما أوضح باقوير إلى أن مثل هذه المسابقات تعمل على توفير الدعم اللازم من قبل الجهات المعنية لتمكين الشباب من تحويل أفكارهم إلى مشاريع واقعية و تسهم في تطوير المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى