الاخبار

وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تنظم حلقة عمل حول الهوية الداخلية

IMG_0772-1024x683 وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تنظم حلقة عمل حول الهوية الداخلية

ضمن مبادرة الخدمة المجتمعية لوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، نظمت المديرية العامة للشؤون الإدارية والمالية، والمديرية العامة للتخطيط حلقة عمل حول                     (الهوية الداخلية)، وذلك بمشاركة موظفين من مختلف الجهات الحكومية.  

تهدف المبادرة إلى نقل المعرفة والخبرة إلى مختلف المؤسسات الحكومية وعرض أفضل الممارسات والأنشطة التي نفذتها الوزارة في مجال تعزيز شعور الانتماء المؤسسي ورفع مستوى الانتاجية داخل المؤسسة.

تضمنت حلقة العمل 4 محاور رئيسية هي: التواصل الداخلي الذي يشمل كافة الأنشطة والفعاليات التي تتيح قنوات تواصل مشتركة بين موظفي الوزارة، ويركز على نشر المعرفة وإلمام الموظفين بالأنشطة والأخبار داخل المؤسسة؛ وأما المحور الثاني تضمن أفضل الممارسات والمبادرات التي نفذتها الوزارة من أجل توفير بيئة تحفيزية للموظفمنها مشروع نقلة وهي مبادرة تهدف إلى بث ثقافة مؤسسية تدعم الرؤية والقيم لتعزيز الانتماء المؤسسي وتقوية التواصل الداخلي بين الموظفين والعمل على خلق بيئة عمل مليئة بالإيجابية والتفاؤل والتحفيز حيث إن المشروع يحتوي على عدد من المبادرات الترفيهية والتثقيفية مثل: مبادرة جولات نقلة، ومبادرة جلسات نقلة، ومبادرة تحديات شبابية. ومن الممارسات التي نفذتها الوزارة هي تكريم موظف الشهر والترحيب بالموظفين الجدد داخل الوزارة.

وتناول المحور الثالث ممارسات قيد الإجراء منها تحسين الإجراءات وتوثيقها، وبرنامج وعي للمورد البشري الذي يهدف إلى رفع مستوى الوعي بين الموظفين في الإجراءات الإدارية الخاصة بالموظف وقوانين العمل. بالإضافة إلى نظام تظلمات “إجادة”، وإشراك الموظف في تنفيذ المشاريع السنوية للوزارة.

أما المحور الأخير فتناول خطة المبادرات والممارسات التيتم تنفيذ جزء منها في بداية العام 2024 منها: “البيئة الخضراء” وتعنى بالاهتمام بصحة وسلامة بيئة العمل عن طريق تطبيق التدوير، ومبادرة “منصة الابتكار وإدارة التغيير المؤسسي” وهي منصة خاصة لجمع الأفكار الخلاقة والتي من شأنها إدارة التغيير بطريقة فاعلة نحو تحقيق التميز المؤسسي وتعزيز قيمة الموظف.  بالإضافة إلى مبادرة “لقاء الأحد” وهو لقاء يتم بين المدراء والمدير العام للمديرية لمناقشة المستجدات والتحديات ليتم تصعيدها وحلها خلال الأسبوع، ومبادرة “تقييم 360 درجة” وهو تقييم إدارة الأداء بنظام 360 لزيادة الشفافية والمساواة بين الموظفين، كما تم مناقشة تطبيق منهجية لين 6 سيجما.

جدير بالذكر أن حلقة العمل جزء من مشاركة الوزارة في المبادرة التي نفذتها وزارة العمل في البحوث والدراسات بعنوان (الهوية الداخلية) بهدف نقل الخبرة والاستفادة من تجارب الجهات الحكومية في مجال الهوية الداخلية. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى