اخبار ثقافية

إنطلاق فعاليات مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي في نسخته الثانية تحت شعار “ثقافة البلدان في أرض اللبان” بصلالة

عادل بن رمضان مستهيل

1001178108-768x1024 إنطلاق فعاليات مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي في نسخته الثانية تحت شعار "ثقافة البلدان في أرض اللبان" بصلالة

انطلقت مساء الخميس بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة فعاليات مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي في نسخته الثانية تحت شعار “ثقافة البلدان في أرض اللبان” و الذي ينظمه نادي مرباط الرياضي بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب وبمشاركة و حضور أكثر من ٦٠ مشارك من الكتاب والشعراء والأدباء والفنانين من السلطنة والوطن العربي.

وتتضمن فعاليات المهرجان العديد من الأنشطة الادبية و الثقافية والشعرية والفنون التراثية ، و كما يصاحب أيام المهرجان معرضًا للحرف التقليدية والمشغولات التراثية والأكلات الشعبية التي يهدف لابراز العادات والتقاليد العربية الأصيلة المختلفة. وبدأت فعاليات حفل الافتتاح بكلمة الافتتاح ألقاها مدير المهرجان بظفار ونائب رئيس المهرجان الشاعر العماني الدكتور ناصر طهموم حيث وجه في كلمته التحية والتقدير للشعب الفلسطيني داعيا الله أن يكلل صبرهم بالنصر القريب، وأشاد بدور نادي مرباط الرياضي ووزارة الثقافة والرياضة والشباب في إنجاح فعاليات المهرجان الذي يهدف لإبراز العديد من الفنون التراثية والثقافية العربية لتعزيز الحوار الثقافي والأدبي والفني بين المشاركين من مختلف الدول العربية، وأشار إلى أن المهرجان حرص على إثراء فعاليات هذه التظاهرة الثقافية بالعديد من الجلسات الشعرية والندوات الثقافية والعروض الفنية التراثية وفي نهاية كلمته قدم الشكر لكل المشاركين من الدول العربية ولكل من ساهم في تنظيم المهرجان.

1001178114-768x1024 إنطلاق فعاليات مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي في نسخته الثانية تحت شعار "ثقافة البلدان في أرض اللبان" بصلالة

وألقى كلمة المهرجان جعفر نجم مؤسس ورئيس مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي حيث بدأ بطلب الوقوف دقيقة ترحمًا على شهداء دولة فلسطين ثم أوضح خلال كلمته أن المهرجان يحمل عنوان الإخوة والتسامح والأصالة لمد جذور التعاون والتواصل الثقافي بين الشعوب لتبادل وأحياء التراث والفلكلور في مختلف الدول العربية التي تجمعنا من حيث اللغة والجغرافيا والثقافة المشتركة ويحط اليوم الرحال في أرض السلام سلطنة عمان ليقام هذا الكرنفال بمشاركة عربية واسعة كما أكد على أنه سيكون للمهرجان دورات مستمرة تقام في ربوع الوطن العربي.

1001178560-1024x768 إنطلاق فعاليات مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي في نسخته الثانية تحت شعار "ثقافة البلدان في أرض اللبان" بصلالة

بعد ذلك تم عرض فيلم مرئي بعنوان ” مقتطفات من ظفار ” الذي يوضح التحضيرات للمهرجان واستقبال الضيوف من مختلف الدول العربية ثم قدمت فرقة تراث مرباط الشعبية العديد من اللوحات الفنية التراثية التي تخللت فقرات الحفل.

وبعد ذلك قدمت القراءات الشعرية التي شارك فيها كلا من الشاعرة أمل ناصر من لبنان- الشاعر صلاح الكبيسي من العراق – الشاعرة فردوس النجار من سوريا – الشاعر طلال الجنيبي من الإمارات والشاعرة دلال المقهوي من الكويت، والشاعر ناصر شيخ أحمد من السعودية. حيث ألقى جميع الشعراء حروفًا نثرت جوًا مبهجًا بين الحضور.

وقدمت فرقة السياب للفنون الشعبية العراقية بقيادة الفنان كاظم كزار فقرات من الفنون التراثية العراقية، والتي نالت استحسان وتفاعل الجمهور الحضور.

وبعدها أقيمت جلسة “الفنون التراثية” التي قدمها الإعلامي عقيل علوي باعلوي، وشارك بها الباحث عبد الرب جوهر الذي تحدث عن الفنون والبيئات التي تتميز بها محافظة ظفار عامة و ولاية مرباط خاصة.

وفي ختام حفل الافتتاح تم تكريم الفنان العماني سالم محاد و الحائزة على لقب ملكة جمال الكون لعام ٢٠٢٣ – ٢٠٢٤ العمانية سارة أمبوسعيدية و الشاعر ظافر علي هاشم الياسري من جمهورية العراق الشقيقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى