أخبار محليةالاخبار

ختام المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي للنسخة الثانية من مسابقة عمان للطائرات المسيّرة (الدرونز) والمعززة بالذكاء الاصطناعي

عادل بن رمضان مستهيل

اختتمت اليوم المرحلة الأولى للنسخة الثانية من البرنامج التدريبي لمسابقة عمان للطائرات المسيّرة (الدرونز) والمعززة بالذكاء الاصطناعي، الذي تنظمه وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ضمن “مبادرة مكين لتأهيل الكفاءات الرقمية” بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس وبدعم من هيئة الطيران المدني.

يهدف البرنامج إلى تعزيز الوعي المجتمعي بالطائرات المسيّرة واستخداماتها وفوائدها المتعددة، وذلك من أجل تمكين الشباب العماني من المشاركة الفاعلة في إنتاج الحلول التقنية والمساهمة في بناء سوق اقتصادي وخلق وظائف في هذا المجال. كما تهدف الدورات التدريبية في التأسيس المعرفي للمهتمين وصقل مهارات المشاركين في مجال الطائرات المسيّرة من حيث كيفية بنائها وضبطها وقيادتها. بالإضافة إلى بناء الكفاءات في مجال برمجة الطائرات المسيّرة وتضمينها بمتطلبات أنظمة الذكاء الاصطناعي لجعلها ذاتية القيادة وتوسيع دائرة استخداماتها، كما يسعى البرنامج إلى تأهيل المشاركين للمنافسة في مسابقات إقليمية ودولية.

استهدف البرنامج التدريبي ١٢٠ متدربًا تم اختيارهم من بين ٢٠٠ متقدم من الطلبة والباحثين عن عمل، استقبل البرنامج أول مجموعة من الطلبة في شهر يوليو الماضي، وقد خضعوا لبرنامج مكثف بمعدل ما يزيد عن ١٥ ساعة تدريبية لكل مشارك توزعت على مدى أسبوع بين الورش النظرية والعملية.

تضمن البرنامج سلسلة من الورش منها: التعريف بأنواع الطائرات المسيرة وتطبيقاتها المتعددة، والتعرف على قوانين التطيير والتصاريح المطلوبة وكيفية الحصول عليها، كما تضمنت تعريف الطلبة بأساسيات آلية عمل الطائرات المسيرة وكيفية تصميم واختيار المكونات للطائرات المسيرة بما يتناسب مع نوع الطائرة والغرض منها، بالإضافة إلى التعرف على طرق السلامة في التعامل مع هذا النوع من الطائرات.
بعدها انتقل الطلبة إلى ورشة تجميع وتركيب الطائرات المسيرة، حيث قام كل طالب بتركيب طائرة متكاملة من مكوناتها المختلفة، ثم ضبط إعدادات الطائرات المسيرة وأجهزة التحكم بها وآلية الاتصال بها وشحن البطاريات وتفريغها وتخزينها بطرق آمنة؛ ليتمكن بعدها الطلبة من اختبار عمل الطائرة والتأكد من سلامة كل خطوات التركيب والضبط. ثم بعد ذلك انتقل المشاركين إلى مرحلة تكوين مهارات التطيير، حيث خضعوا لحصص تطيير ذات مستويات متعددة، بدءاً من مستوى تطيير افتراضي باستخدام برنامج محاكاة حاسوبي، ثم مستوى تطيير داخل المختبر، وأخيرًا مستوى تطيير في الفضاء الطلق خارج المختبر، كما أن آلية التطيير تتم باستخدام المتحكم اليدوي عن بعد وكذلك باستخدام المتحكم التلقائي.

الجدير بالذكر أنا المرحلة الثانية من البرنامج التدريبي ستبدأ شهر أكتوبر القادم، حيث سيتم اختيار أفضل ٤٠ مشارك ممن اجتازوا المرحلة الأولى للمشاركة في ورشة الذكاء الاصطناعي، حيث سيتلقى المتدربون دروسًا مكثفة نظرية وعملية في مجال دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي وأنظمة الرؤية الآلية مع الطائرات المسيرة، بمعدل ١٥ ساعة تدريبية موزعة على أسبوع كامل. وسيختم برنامج المسابقة بمعسكر مكثف للطلبة المتأهلين وستتم التصفيات النهائية للمسابقة في شهر فبراير القادم بجامعة السلطان قابوس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى