أخبار عالميةالاخبار

وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تشارك في مؤتمر “آفاق الفضاء الجديدة بين أفريقيا والشرق الأوسط” في مصر

عادل بن رمضان مستهيل

شاركت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة في المركز الوطني للفضاء والذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة -البرنامج الوطني للفضاء في مؤتمر “آفاق الفضاء الجديدة بين أفريقيا والشرق الأوسط” الذي نظمته وكالة الفضاء المصرية بمدينة العلمين الجديدة، كجزء من البرنامج الرسمي لمعرض مصر الدولي للطيران 2024
يهدف المؤتمر إلى تعزيز سبل التعاون الدولي لدعم برامج الفضاء الناشئة في المنطقة، ومناقشة آليات تعزيز استدامة الفضاء، بالإضافة إلى استعراض نماذج التعاون بين القطاعين العام والخاص لتطوير الصناعة الفضائية.
وقد شارك مدير عام البرنامج الوطني للفضاء بالوزارة أحد الجلسات الحوارية حيث تحدث عن تجربة برنامج الفضاء الوطني في تعزيز الشراكة والتعاون الدولي لتحقيق أهداف البرنامج مستشهدا بنماذج لمشاريع واقعية نتيجة لهذا التعاون.
كما شاركت الوزارة في اجتماع المجموعة العربية للتعاون الفضائي التي تترأسها جمهورية مصر العربية في هذه الدورة ممثلة بوكالة الفضاء المصرية. وقد ناقشت المجموعة عدة مواضيع أهمها تطوير استراتيجية عربية لقطاع الفضاء تعمل على تعظيم الاستفادة من المبادرات التي تنفذها مختلف الدول عبر تطوير رؤية وأهداف استراتيجية مشتركة.
الجدير بالذكر أن سلطنة عمان عضو وشريك مؤسس للمجموعة العربية للتعاون الفضائي التي أسستها وكالة الفضاء الإماراتية، وقد صادقت على ميثاق المجموعة في عام ٢٠٢٠

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى