الرياضة

فتح باب التسجيل لفعاليات برنامج صيف الرياضة

فتح باب التسجيل لفعاليات برنامج صيف الرياضة

مسقط: يُفتتح اليوم الأحد باب التسجيل في المراكز التدريبية لبرنامج صيف الرياضة 2024 الذي تنظمه وزارة الثقافة والرياضة والشباب، ممثلة بالمديرية العامة للأنشطة الرياضية، على أن يبدأ العمل الفعلي في المراكز يوم 23 من يونيو الحالي، ويأتي إقامة البرنامج بالتوافق مع “رؤية عُمان 2040″، التي تسعى إلى إيجاد مجتمع إنسانه مبدع وبيئة وأنظمة محفزة لرياضة مساهمة اقتصاديًا ومنافسة عالميا.

كما يهدف البرنامج الذي تنفذه الوزارة منذ عام 2006م خلال فترة الصيف، إلى شغل أوقات الفراغ من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية التي تعود بالنفع والفائدة على المشارك وتساهم في صقل مواهبه وبناء شخصيته ليكون فردا له دور بارز في دفع عجلة التنمية وخدمة المجتمع المحلي في مختلف الجوانب، حيث سيشهد البرنامج إقامة 244 فعالية، متمثلة في 115 مركزا تدريبيا و77 يوما رياضيا مفتوحا و33 قافلة رياضية و19 مبادرة وورشة تطوعية، على أن تُقام تلك الفعاليات في المجمعات الرياضية المختلفة في محافظات سلطنة عُمان وكذلك الأندية الرياضية وجمعيات المرأة العمانية والفرق الأهلية كذلك.

 شمال الباطنة

 وتشهد محافظة شمال الباطنة اليوم الأحد إقامة يوم مفتوح لطلاب المدرسة الهندية بصحار، وسيتضمن اليوم ألعاب مختلفة ككرة السلة للفتيات وكرة السلة للذكور والريشة الطائرة للفتيات والريشة الطائرة للذكور وكرة الطاولة للفتيات وكذلك للذكور، وتهدف الفعالية إلى المساهمة في نشر مفهوم الرياضة للجميع وإتاحة الفرصة للجاليات بالسلطنة للمشاركة في هذا المحفل الرياضي، وتأكيدا على التعاون المشترك بين المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بشمال الباطنة والمدرسة الهندية بصحار في العديد من المجالات المتنوعة والتي تهدف إلى تنمية قدرات الشباب وتبادل الخبرات بين الطرفين.

 مسندم

 بينما ستشهد محافظة مسندم في واحة الأطفال بمنطقة الحالة إقامة يوم رياضي مفتوح للأطفال وسيشمل الفئة العمرية من سن ٦ سنوات حتى سن ١٢ سنة والدعوة عامة للكل للمشاركة فيه للمواطنين والمقيمين، وستكون الفعالية فرصة للتعريف ببرنامج صيف الرياضة للحضور وبالمراكز التدريبية بالمجمع الرياض بخصب، ومسابقات رياضية متنوعة، وكذلك مسابقة كرة قدم تصويب على المرمى، وتصويب الكرة باليد على الأهداف، وأيضا سباق الجري للصغار وسباق التقاط الكور الملونة، وكذلك مسابقات تفاعلية متنوعة.

 البريمي

 أما محافظة البريمي ستقام فيها أول قافلة رياضية وذلك بالتنسيق مع مكتب نائب والي البريمي بنيابة حفيت ومدرسة حفيت للتعليم الأساسي ( ١ – ١٢ ) ومعهد السلامة المرورية بمحافظة البريمي وذلك برعاية الشيخ الدكتور علي بن خلفان بن حميد الخايفي نائب والي البريمي بنيابة حفيت.

 حلة جديدة

 وتأتي نسخة 2024 بحلة جديدة وأفكار مبتكرة تساهم في شغل أوقات فراغ المشاركين خلال العطلة الصيفية، الذي من المتوقع أن يكون له أثر مجتمعي كالحماية من أمراض العصر واتباع نمط حياة إيجابي، حيث أن النقص في النشاط البدني يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع في معدلات السمنة والأمراض المرتبطة بها، وكذلك تحسين الصحة النفسية والاجتماعية وذلك لأن قلة التفاعل الاجتماعي والإفراط في استخدام الأجهزة الإلكترونية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل نفسية مثل الاكتئاب والقلق، بالإضافة إلى توجيه السلوك، من خلال رؤية البرنامج المتمثلة في الجودة والرقي في أداء ونشر مفهوم الرياضة للجميع، ويتضمن البرنامج ثلاثة محاور، حيث يتعلق المحور الأول بالرياضة للجميع من خلال توسيع ونشر ثقافة ممارسة الرياضة وتحسين مؤشرات الصحة واللياقة البدنية العامة، والمحور الثاني يتمثل في ممارسة النشاط البدني ومختلف الأنشطة الرياضية والتعرف على قواعد ممارستها، أما المحور الثالث فيتمثل في الرياضة والصحة النفسية والاجتماعية من خلال تطوير الخبرات المعرفية والسلوكية المرتبطة بالأنشطة الرياضية واستغلال وتوظيف الوقت الحر في الأنشطة المفيدة.

ويحمل هذا البرنامج رسالة وزارة الثقافة والرياضة والشباب، مفادها: المساهمة في إعداد جيل مُلم بالمعارف والمهارات الرياضية، واعٍ بأهمية الرياضة في غرس المبادئ والقيم الصحية والاجتماعية. وستُقسم فعاليات البرنامج إلى أربعة أجزاء رئيسية: أولها المراكز الرياضية، وهي مراكز تدريبية رياضية في مختلف الرياضات بإشراف مدربين متخصصين. أما ثاني هذه الفعاليات فهي أيام رياضية مفتوحة، والتي تستهدف العامة في أماكن مفتوحة تحت مظلة برنامج صيف الرياضة، وقد تكون أيامًا رياضية موجهة للمعاقين – أحداث – أيتام – كبار السن، وأيضًا عبارة عن مسابقات رياضية في لعبة معينة. وفيما يخص ثالث الفعاليات، فهي القوافل الرياضية، وهي مجموعة من الأنشطة والفعاليات الرياضية التي تُقام في المناطق والقرى البعيدة عن منشآت ومرافق وزارة الثقافة والرياضة والشباب. في حين أن رابع الفعاليات سيكون عبارة عن برامج ومبادرات تطوعية ومجتمعية تسهم في تعزيز ممارسة النشاط البدني، وكذلك المحافظة على البيئة. ومن الممكن تنفيذها بطريقة منفصلة، أو أن تكون ضمن البرامج والأنشطة الخاصة بأيام الرياضية المفتوحة أو القوافل الرياضية. وسيتم فيها إشراك المبادرات التطوعية في المحافظات المتعلقة بالجانب الرياضي والعمل التطوعي والمحافظة على البيئة ويساهم في بناء مجتمعات متماسكة ومتعاونة من خلال تنظيم فعاليات وأنشطة رياضية جماعية ورفع مستوى الوعي الصحي وكيفية الوقاية من الأمراض المزمنة، وتستهدف المبادرات جميع الفئات العمرية وجميع المواطنين والمقيمين. وتتضمن المبادرات التطوعية حملات بيئية مثل تنظيف الشواطئ والأفلاج والمناطق السكنية وزراعة الشتلات، كما تتضمن حملات صحية ورياضية مثل حملات لمكافحة المخدرات ونشر ثقافة الصحة النفسية والتغذية السليمة.

 تنوع كبير

 كما أن برنامج فعاليات فرق العمل في المحافظات سيشهد تنوعا كبيرا من حيث فعاليات مراكز التدريب والأيام المفتوحة وكذلك القوافل الرياضية ففي محافظة مسقط سيتم تنفيذ 14 مركزًا تدريبيًا و11 يوما مفتوحا و4 مبادرات تطوعية وقافلة رياضية واحدة، في حين تشهد محافظة شمال الشرقية تنفيذ 8 مراكز تدريبية و5 قوافل رياضية و5 مبادرات تطوعية وكذلك 4 أيام رياضية مفتوحة، وفي محافظة ظفار سيتم تنفيذ 13 مركزًا تدريبيًا وتنفيذ 6 أيام مفتوحة و3 قوافل رياضية وورشتين توعويتين، أما محافظة الظاهرة فستشهد 13 مركزا تدريبيا و3 قوافل رياضية. و7 أيام رياضية مفتوحة وورشة توعوية واحدة، بينما سينفذ في 17 مركزًا تدريبيًا و14 يومًا مفتوحًا و3 قوافل رياضية في محافظة شمال الباطنة. وفي محافظة جنوب الشرقية، تشهد تنفيذ 9 مراكز تدريب و3 قوافل رياضية و3 أيام رياضية مفتوحة و3 ورش توعوية. أما في جنوب الباطنة، سيتم تنفيذ 10 مراكز تدريبية و5 أيام رياضية وقافلتين رياضيتين. وفي محافظة مسندم، سيتم تنفيذ 9 مراكز للتدريب و4 قوافل رياضية و9 أيام رياضية مفتوحة ومبادرتين توعويتين. كما سيتم تنفيذ 11 مركزًا تدريبيًا في محافظة الداخلية و6 أيام رياضية و3 قوافل رياضية وورشتين توعويتين ومبادرة تطوعية واحدة. أما في محافظة البريمي، سيتم تنفيذ 11 مركزًا تدريبيًا و3 قوافل رياضية و6 أيام رياضية و3 ورش توعوية. وفي آخر المحافظات، محافظة الوسطى، سيتم تنفيذ 3 مراكز تدريب و3 قوافل رياضية و4 أيام رياضية مفتوحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى