أخبار محليةاخبار ثقافية

اسدال الستار علي فعاليات الدورة الـ 27 لمعرض مسقط الدولي للكتاب

اسدال الستار علي فعاليات الدورة الـ 27 لمعرض مسقط الدولي للكتاب

ختام-معرض-الكتاب-1-1024x646 اسدال الستار علي فعاليات الدورة الـ 27 لمعرض مسقط الدولي للكتاب

أسدل الستار مساء اليوم على فعاليات الدورة الـ 27 لمعرض مسقط الدولي للكتاب التي انطلقت في 22 من فبراير الماضي وذلك في حفل الختام الذي أقيم في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض تحت رعاية سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة نائب رئيس اللجنة الرئيسة لمعرض مسقط الدولي للكتاب.

سعود-الرواحي-1024x730 اسدال الستار علي فعاليات الدورة الـ 27 لمعرض مسقط الدولي للكتاب

وأعلن أحمد بن سعود الرواحي مدير معرض مسقط الدولي للكتاب في كلمة له في حفل الختام أن محافظة الظاهرة ستكون ضيف شرف المعرض في دورته الـ 28 التي ستقام خلال الفترة من 24 فبراير إلى 3 مارس 2024م.

ختام-معرض-الكتاب-3-1024x716 اسدال الستار علي فعاليات الدورة الـ 27 لمعرض مسقط الدولي للكتاب

وقال: إن المجتمع أكد على عمق ارتباطه بالكتاب عبر توافده الدائم ودون انقطاع على المعرض وحضور فعالياته والتجول في ردهاته وأركانه مشيرًا إلى أن هذا التفاعل المجتمعي ساهم في الارتفاع الملحوظ في نسبة عدد الزوار مقارنة بالعام الماضي بأرقام موثقة من خلال الرصد الإلكتروني الدقيق باستخدام الكاميرات الذكية المخصصة لهذا الشأن.

ختام-معرض-الكتاب-2-1024x724 اسدال الستار علي فعاليات الدورة الـ 27 لمعرض مسقط الدولي للكتاب

وأضاف أن حضور الكاتب العُماني واكب المعرض عبر وجوده في الفعاليات الثقافية وحفلات التوقيع وعبر إصداراته الحديثة، وأيضًا الدور الفعال للمكتبات العُمانية والناشر العُماني اللذين أصبحا شركاء حقيقيين في إغناء هذه الفعالية الدولية بصنوف الكتب والمؤلفات العمانية، وأسهموا في تمثيل الوجه الحضاري والعلمي لسلطنة عُمان.

ختام-معرض-الكتاب اسدال الستار علي فعاليات الدورة الـ 27 لمعرض مسقط الدولي للكتاب

تضمن الحفل عرض فيلم مرئي تناول أبرز البيانات الإحصائية ولخص أحداث المعرض وفعالياته لهذا العام، كما تضمن قصيدة شعرية لمحافظة جنوب الباطنة ضيف شرف المعرض ألقتها الشاعرة بدرية بنت محمد البدرية.

من-معرض-الكتاب-3-1 اسدال الستار علي فعاليات الدورة الـ 27 لمعرض مسقط الدولي للكتاب

كما تم الإعلان عن المبادرات الحاصلة على شهادة الإجادة ودرع لجنة المبادرات المجتمعية بلجنة معرض مسقط الدولي للكتاب وهي: مبادرة مجلس إشراقات ثقافية، ومبادرة مركز الورَّاق الثقافية، ومبادرة الماحة الثقافية.

من-معرض-الكتاب-1-1 اسدال الستار علي فعاليات الدورة الـ 27 لمعرض مسقط الدولي للكتاب

وقام سعادة السيد وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة في ختام الحفل بتكريم محافظة جنوب الباطنة ضيف شرف المعرض في دورته الـ27 والجهات والمؤسسات المشاركة والداعمة للمعرض والجهات الإعلامية. الجدير بالذكر أن دورة المعرض لهذا العام شاركت فيها 826 دار نشر من 33 دولة بـ 533 ألفًا و63 عنوانًا وإصدارًا، فيما بلغت الإصدارات العُمانية 22 ألفًا و950، وبلغت الإصدارات الحديثة 5 آلاف و900، والكتب الأجنبية 204 آلاف و411، والكتب العربية 260 ألفًا و614.

من-معرض-الكتاب-5-1 اسدال الستار علي فعاليات الدورة الـ 27 لمعرض مسقط الدولي للكتاب

أما عدد الفعاليات الثقافية فبلغت 165 فعالية، ومناشط الطفل 166، وعدد الأجنحة 1194 جناحًا، كما خُصِّص ركن للمؤلفين العُمانيين يركز على المطبوعات العُمانية سواء في زنجبار أو في الدول العربية أو في الدول الأوروبية.

من-معرض-الكتاب-2-1 اسدال الستار علي فعاليات الدورة الـ 27 لمعرض مسقط الدولي للكتاب

وصاحب أعمال المعرض فعاليات متعددة بما فيها ركن الطفل، حيث خُصصت مساحة لفعاليات ومناشط الطفل والأسرة تشتمل على مسرح للفعاليات والأركان العلمية والثقافية وركن القراءة وحلقات العمل، بالإضافة إلى إنشاء المقاهي الثقافية في عددٍ من الأجنحة المشاركة، كما خصِّصت أيام للزوار من طلبة المدارس طيلة أيامه في الفترات الصباحية.

سعود-الرواحي-1-1024x730 اسدال الستار علي فعاليات الدورة الـ 27 لمعرض مسقط الدولي للكتاب

وشاركت مجموعة من الجهات ذات العلاقة بصناعة ونشر الكتاب من خلال حضور مؤلفين للتوقيع على إصداراتهم، ومشاركة المؤسسات المعنية بصناعة الكتاب، كما وفر المعرض خدمات مركز المعلومات بما فيها التطبيق الإلكتروني والفهرس المتحرك، وعزز مبدأ العمل التطوعي في المعرض بهدف صقل الخبرات وكسب المهارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى