أخبار محليةاخبار ثقافية

تعليمية ظفار تنظم ملتقى تعزيز الشراكة بين المدرسة والأسرة في تربية الأبناء وتعليمهم  

تعليمية ظفار تنظم ملتقى تعزيز الشراكة بين المدرسة والأسرة في تربية الأبناء وتعليمهم  

 تغطية: سعود الحضري وعاصم باحجاج وفهد المرزع

ملتقي-تعزيز-6-1024x768 تعليمية ظفار تنظم ملتقى تعزيز الشراكة بين المدرسة والأسرة في تربية الأبناء وتعليمهم  

 نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار اليوم ممثلة في دائرة الإشراف التربوي ملتقى تعزيز الشراكة بين المدرسة والأسرة في تربية الأبناء وتعليمهم  تحت شعار (لأجلهم نتشارك). وذلك بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة.

ملتقي-تعزيز-4-1024x768 تعليمية ظفار تنظم ملتقى تعزيز الشراكة بين المدرسة والأسرة في تربية الأبناء وتعليمهم  

 رعى الملتقى سعادة الشيخ/ محمد بن سيف بن سعيد البوسعيدي والي ولاية صلالة رئيس مجلس أولياء الأمور بالولاية بحضور الشيخ/ يعقوب بن سيف بن محمد الشهيمي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار وعدد من المسؤولين والتربويين ورؤساء مجالس أولياء الأمور بمدارس المحافظة.

ملتقي-تعزيز-2-1024x683 تعليمية ظفار تنظم ملتقى تعزيز الشراكة بين المدرسة والأسرة في تربية الأبناء وتعليمهم  

 وقالت الدكتورة فاطمة بنت أحمد بن فرج الغسانية مديرة دائرة الإشراف التربوي بتعليمية ظفار رئيسة لجنة الإعداد والتحضير للملتقى. جاءت فكرة إقامة ملتقى تعزيز الشراكة بين المدرسة والأسرة في تربية الأبناء وتعليمهم انطلاقاً من مبدأ الشراكة والتعاون بين المدرسة ومؤسسات المجتمع، وتفعيلاً للأدوار والمسؤوليات التي نصت عليها لائحة مجالس أولياء الأمور وإيماناً من وزارة التربية والتعليم والمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار بأهمية هذه الشراكة ودورها في دعم عملية التعليم، حيث أن هذه الشراكة تشكل حلقة وصل أساسية لتعزيز العلاقة بين المدرسة والمجتمع بمؤسساته وأفراده. ولها مردود إيجابي في دعم العملية التربوية التعليمية.

ملتقي-تعزيز-5-1024x683 تعليمية ظفار تنظم ملتقى تعزيز الشراكة بين المدرسة والأسرة في تربية الأبناء وتعليمهم  

 من جانبه تحدث عبدالكريم بن أحمد علي المشيخي المدير المساعد لدائرة التوجيه المهني والإرشاد الطلابي للتوجيه المهني والإرشاد عن أهمية التفاعل الإيجابي والتواصل البناء بين الأسرة والمدرسة لتربية الأبناء وتنشئتهم التنشئة الصالحة بما يحقق الأهداف المنشودة والنتائج المثمرة في إعداد جيل يتحلى بروح المسؤولية الذاتية والثوابت الوطنية.

ملتقي-تعزيز-1-1024x768 تعليمية ظفار تنظم ملتقى تعزيز الشراكة بين المدرسة والأسرة في تربية الأبناء وتعليمهم  

 وأضاف  المشيخي في كلمة المديرية التي ألقاها أن إقامة هذا الملتقى يأتي انسجاماً مع التوجيهات السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق حفظه الله ورعاه وانطلاقا من مبدأ الشراكة المجتمعية في رؤية عمان 2040  و ما أكدت عليه الاستراتيجية الوطنية للتعليم  في إطار جهود الوزارة لتعزيز قنوات التواصل بين المدرسة والأسرة بما يحقق أهداف العملية التربوية والتعليمية، والتوعية بالأساليب التربوية والأسرية المعاصرة لتنشئة هذا الجيل بما يتوائم مع احتياجاتهم النفسية والاجتماعية والسلوكية، وليكون هذا الملتقى أحد المنصات التفاعلية التي سينتج عنها الرؤى والمقترحات التطويرية ويساهم في  فتح قنوات أرحب وأوسع لتعزيز الشراكة وتحقيق تكامل الأدوار من خلال بيئة أسرية داعمة تقابلها بيئة مدرسية إيجابية وجاذبة ، فالغاية المشتركة جيل طلابي يتمتع بالمعارف والمهارات والقيم اللازمة للمشاركة الفعالة في خدمة مجتمعه ووطنه.

ملتقي-تعزيز-3-1024x683 تعليمية ظفار تنظم ملتقى تعزيز الشراكة بين المدرسة والأسرة في تربية الأبناء وتعليمهم  

 اشتمل الملتقى على محورين رئيسين هما: محور الأساليب التربوية والأسرية المعاصرة في تنشئة الأبناء ، ومحور دور المجتمع والأسرة في توعية الأبناء في ضوء تحديات العصر الرقمي. وذلك من خلال الجلسة الحوارية والتي شارك فيها كل من الدكتور أحمد بن علي المعشني أكاديمي ومدرب في مجالات التنمية البشرية. والشيخ عبدالله بن علي الشحري مستشار شؤون الحج بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية. 

ملتقي-تعزيز--1024x768 تعليمية ظفار تنظم ملتقى تعزيز الشراكة بين المدرسة والأسرة في تربية الأبناء وتعليمهم  

وقد تناولت الجلسة الحوارية الأساليب التربوية والأسرية المعاصرة في تنشئة الأبناء لرفع المستوى التحصيلي الدراسي. والاحتياجات الاجتماعية والنفسية لتهذيب النفس البشرية وتعديل السلوك. 

ملتقي-تعزيز-4-1-1024x768 تعليمية ظفار تنظم ملتقى تعزيز الشراكة بين المدرسة والأسرة في تربية الأبناء وتعليمهم  

 كما تم خلال الملتقى تقديم محاضرتين تربويتين الأولى بعنوان: التعامل مع الأبناء بين الرعاية والتربية للأستاذ غانم بن سالم بن علي المشيخي أخصائي دراسات ومتابعة أول بدائرة الإشراف التربوي بتعليمية ظفار. والثانية حول التعريف بنموذج فاعل لمجلس أولياء الأمور لتعزيز العملية التعليمية لدى الأبناء للفاضل علي بن مسلم سجليل الشنفري رئيس مجلس أولياء الأمور بمدرسة غدو بنين (5- 12) استعرض من خلالها التجارب الفاعلة في تعزيز العملية التربوية والتعليمية. واختتم الملتقى بتكريم مجالس أولياء الأمور الفائزة على مستوى مدارس تعليمية ظفار إلى جانب تكريم المتحدثين في الملتقى والمساهمين في التنظيم.

ملتقي-تعزيز-6-1-1024x768 تعليمية ظفار تنظم ملتقى تعزيز الشراكة بين المدرسة والأسرة في تربية الأبناء وتعليمهم  

 هدف الملتقى إلى تعزيز مبدأ الشراكة بين الأسرة والمدرسة والمجتمع. واكساب المجتمع مهارات تعديل السلوك والأساليب التربوية والأسرية المعاصرة في تنشئة الأبناء. إلى جانب التأكيد على دور الأسرة في توعية الأبناء في ضوء تحديات العصر الرقمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى