أخبار محلية

الكشافة والمرشدات بتعليمية ظفار تنظم برنامجا في الصحة النفسية والترحيل العاطفي والشخص الأسعد في العالم

الكشافة والمرشدات بتعليمية ظفار تنظم برنامجا في الصحة النفسية والترحيل العاطفي والشخص الأسعد في العالم

 صلالة / أمل اليربوع

برنامج-الكشافة-13 الكشافة والمرشدات بتعليمية ظفار تنظم برنامجا في الصحة النفسية والترحيل العاطفي والشخص الأسعد في العالم

 نظم قسم الكشافة والمرشدات بدائرة التوجيه المهني والإرشاد الطلابي ,الورشة التدريبية في مجال الصحة النفسية.. تصمنت ثلاثة محاور: محور الصحة النفسية وتأثيرها الإيجابي ومحور الشخص الأسعد في العالم ومحور الترحيل العاطفي.. وذلك بقاعة الانشطة بمدرسة السلطان تيمور بن فيصل بنين وعدد من الكشافة و الكشاف المتقدم من فرقة مدرسة ظفار والمدرسة السعيدية ومدرسة  الشعلة للبنين عشيرة جوالة نادي النصر الرياضي. نفذ البرنامج على مدار 3 ايام.

برنامج-الكشافة-2 الكشافة والمرشدات بتعليمية ظفار تنظم برنامجا في الصحة النفسية والترحيل العاطفي والشخص الأسعد في العالم

حيث تضمن اليوم الأول من البرنامج محاضرة بعنوان الصحة النفسية تقديم الباحث التربوي أول غانم بن سويلم  من دائرة التوجيه المهني والإرشاد الطلابي ,حيث تناول فيها مجموعة من الخدمات التي تقدم للكشاف في مجال الصحة النفسية التي تمكن الشخص من مواجهة ضغوط الحياة وتحقيق امكاناته والتعلم والعمل بشكل جيد والمساهمة في خدمة مجتمعه .

برنامج-الكشافة-14 الكشافة والمرشدات بتعليمية ظفار تنظم برنامجا في الصحة النفسية والترحيل العاطفي والشخص الأسعد في العالم

كما تطرق الى أثر التفكير الإيجابي على الصحة النفسية وانعكاساتها على حياة الأفراد والتركيبة الصحية من الناحية النفسية والجسدية

برنامج-الكشافة-7 الكشافة والمرشدات بتعليمية ظفار تنظم برنامجا في الصحة النفسية والترحيل العاطفي والشخص الأسعد في العالم

كما تناول طرق ممارسة الأنشطة الكشفية على صحة النفسية من خلال مشاركة في الفرق الكشفية بما يساعد على اكتساب مهارات المرونة في مواجهة الضغوط المعتادة في الحياة والتغلب على المواقف غير المتوقعة .

برنامج-الكشافة-4 الكشافة والمرشدات بتعليمية ظفار تنظم برنامجا في الصحة النفسية والترحيل العاطفي والشخص الأسعد في العالم

 وفي اليوم الثاني تم تقديم ورشة عمل بعنوان الترحيل العاطفي قدمتها سلوى بنت ربيع بن سعيد اليافعي.. الرئيس التنفيذي لمركز العرفان للخدمات المجتمعية ,حيث تطرقت الى التواصل العاطفي بين أفراد المجتمع أو ( الأسرة ) من خلال بث رسائل هادفة تراعي المبادئ الأساسية مثل الاحترام  والتقدير والانتماء , واهمية احترام المشاعر وكيفية نقلها للأشخاص الموجودين سواء بيننا او الأشخاص الذين نتعامل معهم , والتي نراعي فيها كبير السن .

كما اشادت بالعمل التطوعي وتنمية الذات باعتبارها قوة المجتمع وان على الافراد الاندماج في المجتمع من خلال التواصل ونقل المشاعر والأحاسيس الايجابية الى الأخرين .

برنامج-الكشافة الكشافة والمرشدات بتعليمية ظفار تنظم برنامجا في الصحة النفسية والترحيل العاطفي والشخص الأسعد في العالم

 وفي ختام اليوم الثالث تطرق القائد نائف بن عوض أدفنوت مشرف كشافة بقسم الكشافة والمرشدات بتعليمية ظفار الي اهمية تعزيز الوعى الذاتي عبر تحديد المشاعر من خلال الشخص الأسعد في العالم , من الناحية العملية وذلك من أجل اثارة وعي المشاركين حول ما يشعرهم بالسعادة والتعبير عما يدور في الأذهان , والشعور بالهدوء , وتنمية الشعور بالوعى الذاتي لدى الأفراد ,واهمية الاندماج في المجتمع والتفاعل والمشاركة في الاعمال التطوعية باعتبارها رسالة هادفة مضمونها اشعار الاخرين بالانتماء وجعلهم سعيدين ,ولابد من التركيز على اهمية تثقيف الأقران واشراكهم في المجتمع .

برنامج-الكشافة-9 الكشافة والمرشدات بتعليمية ظفار تنظم برنامجا في الصحة النفسية والترحيل العاطفي والشخص الأسعد في العالم

كما قام المشاركين في نهاية البرنامج التدريبي ” بممارسة رياضة المشي , بشاطئ الدهاريز باعتبار ان رياضة المشي هي ثقافة صحية  تساعد وتساهم في تحسين المزاج والإدراك وتقوية الذاكرة وتعزيز الثقة بالنفس وتحسين النوم كذلك تقوية جهاز المناعة وزيادة مستويات الطاقة وباعتبار ان المشي هو اسلوب الحياة الصحيح للمحافظة على الصحة لان المشي يعد أحد أفضل الرياضات نفعا .

برنامج-الكشافة-15 الكشافة والمرشدات بتعليمية ظفار تنظم برنامجا في الصحة النفسية والترحيل العاطفي والشخص الأسعد في العالم
برنامج-الكشافة-11 الكشافة والمرشدات بتعليمية ظفار تنظم برنامجا في الصحة النفسية والترحيل العاطفي والشخص الأسعد في العالم
برنامج-الكشافة-5 الكشافة والمرشدات بتعليمية ظفار تنظم برنامجا في الصحة النفسية والترحيل العاطفي والشخص الأسعد في العالم

والجدير بالذكر ان البرنامج قام بالإشراف علية وبمشاركة كل  من القادة /سالم طهموم , مسعود الحمبصي ,ابراهيم الحريزي ,ونائف عوض ادفنوت , وسلوى ربيع اليافعي وغانم بن سويلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى