أخبار محليةاخبار ثقافية

افتتاح ملتقي الطاقة والمعادن بمحافظة ظفار

افتتاح ملتقي الطاقة والمعادن بمحافظة ظفار

الطاقة-والمعادن-1-1024x573 افتتاح ملتقي الطاقة والمعادن بمحافظة ظفار

 /العمانية/ حققت وزارة الطاقة والمعادن خلال عام 2022م ارتفاعًا في إجمالي إيرادات قطاع المعادن بحوالي 11 بالمائة مقارنة بالعام السابق حيث بلغ إجمالي قيمة المبيعات للخامات المعدنية (الفلزية واللافلزية) حوالي 98 مليون ريال عُماني، كما بلغ إجمالي الإنتاج للخامات المعدنية (الفلزية واللافلزية) حوالي 63 مليون طن، في حين بلغت كمية المبيعات لمواد البناء بالسوق المحلي حوالي 16 مليون طن وهو ما يتناسب كليًّا مع الطلب المحلي لمواد البناء للعام 2022م.

الطاقة-والمعادن افتتاح ملتقي الطاقة والمعادن بمحافظة ظفار

جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات ملتقى الطاقة والمعادن الذي نظمته الوزارة اليوم بمنتجع ميلينيوم صلالة بمحافظة ظفار تحت رعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار.

الطاقة-والمعادن-1-1-1024x573 افتتاح ملتقي الطاقة والمعادن بمحافظة ظفار

وقال سعادة محسن بن حمد الحضرمي وكيل وزارة الطاقة والمعادن في كلمة ألقاها: إن الملتقى يناقش بشكل رئيس قطاع المعادن في سلطنة عُمان ومحافظة ظفار بشكل خاص، وتعريف المشاركين بقطاع الهيدروجين وأهم المشاريع التي تشرف عليها وزارة الطاقة والمعادن، واستعدادات قطاع الطاقة لموسم الخريف لعام 2023م.

الطاقة-والمعادن-2-1024x911 افتتاح ملتقي الطاقة والمعادن بمحافظة ظفار

وأضاف الحضرمي، أن الملتقى جزء من منظومة متكاملة من الأنشطة التي تقوم وزارة الطاقة والمعادن بتنفيذها في سبيل تطوير القطاع وجذب الاستثمار، حيث إنه يمثل منصة نسعى من خلالها إلى التواصل والنقاش حول قطاعات الوزارة الأساسية، مع شركائنا من القطاعين العام والخاص والمستثمرين والمجتمع المحلي.

الطاقة-والمعادن-3-1024x618 افتتاح ملتقي الطاقة والمعادن بمحافظة ظفار

وذكر سعادة وكيل وزارة الطاقة والمعادن أن الوزارة اتخذت خطوات مهمة نحو تسريع إجراءات تنظيم قطاع الهيدروجين، ووضع الأطر القانونية والسياسات اللازمة لنموه، وتخصيص المواقع المناسبة لإنتاجه تعزيزًا لجذب الاستثمارات، لما للهيدروجين من استخدامات واسعة تسهم في تنويع مصادر الطاقة وخفض الانبعاثات الكربونية وتعزيز النمو الاقتصادي، في خطوة مهمة وإيجابية لتحقيق الحياد الصفري الكربوني الذي سيسهم في تحقيق التوازن بين التنمية المستدامة والحد من تداعيات تغير المناخ.

الطاقة-والمعادن-1 افتتاح ملتقي الطاقة والمعادن بمحافظة ظفار

وتضمن الملتقى عرضًا مرئيًّا حول التعدين في سلطنة عُمان تناول البعد التاريخي والجغرافي للمعادن وجيولوجية عُمان وأهم المعادن في سلطنة عُمان. موضحًا أن وزارة الطاقة والمعادن انتهجت استراتيجية في تطوير آليات جلب الاستثمار المحلي والأجنبي في قطاع المعادن وتشجيع المستثمرين في المنافسة للحصول على فرص استثمارية واعدة بهذا القطاع .

الطاقة-والمعادن-3-1-1024x618 افتتاح ملتقي الطاقة والمعادن بمحافظة ظفار

كما تم تقديم عرض مرئي حول الاستثمار في قطاع المعادن تطرق إلى الآليات الجديدة للاستثمار في القطاع والمتمثلة في مناطق الامتياز، والمواقع العامة، التي تهدف إلى تنمية وتنظيم القطاع بطريقة مستدامة بشكل واضح وشفاف إضافة إلى تقديم عرض تعريفي حول قطاع الطاقة المتجددة والهيدروجين، ومساهمته في تحقيق التنويع الاقتصادي. كما تم تقديم عرض مرئي حول الاستثمار في قطاع المعادن تطرق إلى الآليات الجديدة للاستثمار في القطاع والمتمثلة في مناطق الامتياز، والمواقع العامة، التي تهدف إلى تنمية وتنظيم القطاع بطريقة مستدامة بشكل واضح وشفاف إضافة إلى تقديم عرض تعريفي حول قطاع الطاقة المتجددة والهيدروجين، ومساهمته في تحقيق التنويع الاقتصادي. وقدمت مجموعة “أوكيو” عرضًا مرئيًّا حول استعدادات المجموعة لموسم خريف ظفار 2023م، من خلال إنتاج وتجهيز ونقل الكميات المتوقعة من المنتجات البترولية من المصافي إلى محطات التخزين والتعبئة، وتشغيل السفن المحددة لنقل المنتجات، وتجهيزات الشركة للحالات الطارئة، وكذلك جاهزية منتج الغاز، كما قدمت شركة نفط عُمان عرضًا مرئيًّا حول التنقل الأخضر وجاهزية التنقل بالسيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية من محافظات سلطنة عُمان حتى محافظة ظفار.

الطاقة-والمعادن-1-2-1024x573 افتتاح ملتقي الطاقة والمعادن بمحافظة ظفار

وفي ختام الملتقى قام صاحب السمو السيد محافظ ظفار راعي المناسبة بتكريم الجهات المشاركة في الملتقى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى