أخبار محلية

مجلس الشورى يعقد غدا جلسته الاستثنائية لانتخاب رئيسه ونائبيه للفترة العاشرة

مجلس الشورى يعقد غدا جلسته الاستثنائية لانتخاب رئيسه ونائبيه للفترة العاشرة

الشوري-يعقد مجلس الشورى يعقد غدا جلسته الاستثنائية لانتخاب رئيسه ونائبيه للفترة العاشرة

مسقط /العُمانية/ يعقد مجلس الشورى غدًا جلسته الاستثنائية لانتخاب رئيسه ونائبيه للفترة العاشرة 2023 / 2027، وذلك عملًا بأحكام المادة /17/ من قانون مجلس عُمان (7 / 2021).

وستشهد الجلسة الاستثنائية تصويت /90/ عضوًا، يُشكِّل الأعضاء الجدد منهم نسبة 63% لاختيار رئيس ونائبين لمجلس الشورى للفترة العاشرة، وستتم عملية التصويت باستخدام التقنيات الحديثة وفقًا للإجراءات المعمول بها في المجلس؛ حيث يترأس أكبر الأعضاء سنًّا الجلسة إذا لم يكن مترشحًا للمنافسة على منصب الرئيس أو النائبين ويعاونه اثنان من الأعضاء الأصغر سنًّا، وستبدأ مجريات الجلسة بكلمة لسعادة أمين عام المجلس يتلو خلالها الأوامر السامية القاضية بعقد الجلسة الاستثنائية، يتم بعدها أداء القسم لجميع الأعضاء، ثم يباشر أعضاء المجلس عملية انتخاب الرئيس، يتلوها انتخاب النائبين كل على حدة.

وستتم عملية الانتخاب بالاقتراع السري المباشر عبر النظام الإلكتروني وفق خطوات وإرشادات واضحة يتبعها كل عضو من خلال واجهة إلكترونية خاصة به تستعرض قائمة المترشحين بما يُسهل له عملية الاختيار، وسيمنح كل مترشح مساحة لعرض سيرته الذاتية، بعدها تتم عملية التصويت عبر النظام وفق خصوصية تامة.

وتشكل الفترة العاشرة لمجلس الشورى أهمية على المستوى الوطني كونها تأتي وسط متغيرات كثيرة ومهمة تشهدها سلطنة عُمان في إطار تنفيذ رؤيتها المستقبلية 2040، والتي حرص المجلس خلال فترته الماضية على ترجمة أهداف تلك الرؤية من خلال تعزيز البنية التشريعية.

وكان المجلس قد أجاز خلال الفترة التاسعة (55) من مشروعات القوانين والاتفاقيات المحالة من الحكومة، و(11) مقترحًا لمشروعات تقدم بها المجلس، إضافة إلى أكثر من /900/ أداة متابعة فعلها أعضاء المجلس للتعاطي مع القضايا والملفات الوطنية في مختلف الموضوعات في إطار اختصاصاته وأدواره التي حددها النظام الأساسي للدولة، وقانون مجلس عُمان.

ويستكمل المجلس تلك الأدوار خلال فترته العاشرة بما يسهم في متابعة ترجمة أهداف وبرامج خطة التنمية الخمسية العاشرة، والمشاركة في رسم مسار خطة التنمية الخمسية الحادية عشرة ودعمها بالرؤى والمقترحات بما يعزز الشراكة الفاعلة مع مؤسسات الدولة، ويُسهم في تكاملية الأدوار بينه وبين الحكومة من أجل تحقيق الغايات الوطنية.

يذكر أنَّ المادة 17 من قانون مجلس عُمان 7 / 2021 تنص على أن “يجتمع مجلس الشورى بدعوة من السلطان في جلسة استثنائية تسبق دور الانعقاد لانتخاب رئيس له ونائبين للرئيس لمثل فترته، وذلك بالاقتراع السري المباشر وبالأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس، ويتولى رئاسة هذه الجلسة أكبر الأعضاء سنًّا، فإذا لم يحصل أي من المترشحين على منصب الرئيس أو على منصبي نائب الرئيس على الأغلبية المطلوبة في الجولة الأولى، تجرى جولة ثانية يكون الاختيار فيها بالأغلبية النسبية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى