الاخبار

تحت شعار (أفحصي واطمئني صحتك تهمنا) مركبة الفحص المبكر لسرطان الثدي بمحافظة ظفــار

عادل بن رمضان مستهيل

انطلقت أمس الأول حملة الفحص المبكر لسرطان الثدي في ولاية صلالة تحت شعار “افحصي واطمئني صحتك تهمنا”، وذلك باستخدام وحدة متنقلة مزودة بجهاز أشعة الماموجرام. تستهدف الحملة النساء من سن الأربعين فما فوق، وذلك تحت رعاية حرم صاحب السمو السيد مروان بن تركي بن محمود آل سعيد، محافظ ظفار، وبحضور العديد من نساء المجتمع.

وتستمر الوحدة المتنقلة في تقديم خدماتها بالمركز الصحي بالسعادة حتى نهاية شهر أغسطس، وذلك بتنظيم من الجمعية العمانية للسرطان بمحافظة ظفار. و الحملة تقام سنويًا، و قد زارت العام الماضي عدة ولايات بالمحافظة، حيث تم فحص 372 امرأة وتم تحويل 30 حالة لإجراء فحوصات إضافية بعيادة الثدي في مستشفى السلطان قابوس بصلالة لمتابعتهم.

بدأ الحفل بكلمة ترحيبية وتعريفية قدمتها الدكتورة وردة بالخير، رئيسة اللجنة الصحية بالجمعية العمانية للسرطان بظفار، ثم قامت الحاضرات بجولة في ركن التوعية وداخل عربة الفحص للتعرف على جهاز الماموجرام. وفي ختام الحفل، قدمت الدكتورة منى عجزون، نائب رئيس الجمعية، هدية تذكارية لحرم صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد.

وأكدت الدكتورة وردة بنت عبدالرحمن بالخير، طبيبة أول جراحة تخصص أمراض وجراحة الثدي، ورئيسة اللجنة الصحية بالجمعية، أن حملة الفحص المبكر تهدف إلى زيادة الوعي بأهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي، والذي يساهم بشكل كبير في فرص العلاج والشفاء. الحملة تشمل فعاليات توعوية حول الفحص الذاتي وأهمية المتابعة مع الأطباء وتحويل الحالات المشتبه بها لإجراء الفحوصات اللازمة.

وأضافت أن الفحوصات الدورية تساهم في اكتشاف المرض في مراحله الأولى، مما يسهل العلاج والشفاء. العام الماضي، تم تحويل 30 فاحصة لإجراء فحوصات إضافية في عيادة الثدي بمستشفى السلطان قابوس، حيث تم اكتشاف 4 حالات سرطان ثدي وتقديم العلاج اللازم. و الحملة تهدف إلى توعية النساء بعلامات المرض مثل وجود كتلة في الثدي أو الإبط، تغيرات في جلد الثدي وحجمه، أو إفرازات غير طبيعية من الحلمة، مع التأكيد على أن الفحوصات الإشعاعية هي الوسيلة المؤكدة للتشخيص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى