اخبار ثقافية

ختام التقييم النهائي لمسابقة حفظ القرآن الكريم لطلبة مدارس محافظة ظفار

ختام التقييم النهائي لمسابقة حفظ القرآن الكريم لطلبة مدارس محافظة ظفار

 تغطية : سعود الحضري وعاصم باحجاج

حفظ-القرآن-5-1024x576 ختام التقييم النهائي لمسابقة حفظ القرآن الكريم لطلبة مدارس محافظة ظفار

 اختتمت وزارة التربية والتعليم اليوم ممثلة في دائرة تطوير مناهج التربية الإسلامية بالمديرية العامة لتطوير المناهج التقييم النهائي لمسابقة القرآن الكريم لطلبة مدارس محافظة ظفار للعام الدراسي 1444-1445 هـ.  الموافق 2022 / 2023م في مجالاتها الثلاث / الحفظ/ إتقان التلاوة/ ومسابقة القرآن لطلبة ذوي الإعاقة السمعية والإعاقة البصرية. وذلك للمنافسة على مستوى المحافظات التعليمية بسلطنة عمان. 

حفظ-القرآن--1024x768 ختام التقييم النهائي لمسابقة حفظ القرآن الكريم لطلبة مدارس محافظة ظفار

وتتكون لجنة التحكيم لمسابقة حفظ القرآن الكريم للعام الدراسي الحالي من الدكتور الجلندى بن مسعود الغرابي رئيساً. وعضوية كل من علي بن عبدالله البريكي  وخميس بن حمود الوُهيبي.

حفظ-القرآن-2-1024x576 ختام التقييم النهائي لمسابقة حفظ القرآن الكريم لطلبة مدارس محافظة ظفار

 وأشار الدكتور محمد عوض خميس سويلم المشرف الأول لمادة التربية الإسلامية بدائرة الإشراف التربوي بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار أن مسابقة حفظ القرآن الكريم والتي يشارك فيها طلبة التعليم ما قبل المدرسي والتعليم الأساسي وما بعد الأساسي بالمدارس الحكومية والخاصة تتكون من خمسة مستويات الأول حفظ 5 أجزاء متتالية والثاني حفظ 4 أجزاء متتالية. والثالث حفظ 3 أجزاء متتالية. بالإضافة إلى حفظ جزآن للمستوى الرابع وجزء واحد للمستوى الخامس . كما تم تقسيم مسابقة حفظ القرآن الكريم الخاصة بطلبة الدمج السمعي والإعاقة البصرية ومسابقة إتقان التلاوة والصوت الحسن إلى 3 مستويات مختلفة.

حفظ-القرآن-3-1024x848 ختام التقييم النهائي لمسابقة حفظ القرآن الكريم لطلبة مدارس محافظة ظفار

 من جانبها ذكرت صفاء بنت عبدالجليل بيت سليم رئيسة قسم التربية الخاصة بدائرة التربية الخاصة والتعلم المستمر بتعليمية ظفار  ومن منطلق حرص وزارة التربية والتعليم على تحفيز الطلبة على حفظ القرآن الكريم وتجويده، حرصت المديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر على تنفيذ مسابقة حفظ القرآن الكريم من خلال مستوى خاص بالطلبة ذوي الإعاقة السمعية والبصرية في مدارس ومعاهد التربية الخاصة وبرامج الدمج بالمديريات التعليمية.

حفظ-القرآن-1-1024x629 ختام التقييم النهائي لمسابقة حفظ القرآن الكريم لطلبة مدارس محافظة ظفار

وأضافت أنه تم تنقسم المسابقة الخاصة بذوي الإعاقة إلى قسمين:  مسابقة الطلبة ذوو الإعاقة السمعية: وتنقسم الى ثلاثة مستويات وفق الصفوف الأول (10 -12) الثاني (5 -9) الثالث (1 -4) ، حيث يختبر الطلبة كتابيا وفق المواصفات المتفق عليها، من قبل لجنة التحكيم في كل مرحلة. ومسابقة الطلبة ذوي الإعاقة البصرية: وتنقسم إلى ثلاثة مستويات كذلك وفق الصفوف الدراسية والتي تم ذكرها سابقا مع اشتراط تطبيق الطالب لأحكام التلاوة والتجويد في كل المستويات. والجدير بالذكر بلغ عدد المتقدمين للمسابقة من طلبة الدمج السمعي والإعاقة البصرية من بمحافظة ظفار (12) طالب وطالبة ، وأسفرت نتائج التقييم قبل النهائية إلى ترشح طالبة إعاقة سمعية وطالبة إعاقة بصرية للمسابقة النهائية.

حفظ-القرآن-4-1024x848 ختام التقييم النهائي لمسابقة حفظ القرآن الكريم لطلبة مدارس محافظة ظفار

تسعى مسابقة حفظ القرآن الكريم إلى تحقيق عدة أهداف من بينها تنمية الشعور بأهمية القرآن الكريم. و الاعتزاز بمقومات الهوية الإسلامية. إلى جانب خدمة مناهج التربية الإسلامية في جميع المراحل الدراسية. وتشجيع الطلبة من ذوي الإعاقة على المنافسة في حفظ كتاب الله تعالى. وحث الطلبة على تحسين أصواتهم بكتاب الله تعالى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى