اخبار ثقافية

تطبيق برنامج  (ثروة2) للكشف عن الطلبة الموهوبين في عدد من مدارس محافظة ظفار

تطبيق برنامج  (ثروة2) للكشف عن الطلبة الموهوبين في عدد من مدارس محافظة ظفار

كتب: سعود الحضري :

تصوير : عاصم باحجاج ، فهد المرزع، حسن جعبوب، أمل اليربوع

ثروة-3-1024x683 تطبيق برنامج  (ثروة2) للكشف عن الطلبة الموهوبين في عدد من مدارس محافظة ظفار

قامت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار ممثلة في بقسم التربية الخاصة بدائرة التربية الخاصة والتعلم المستمر  اليوم بتطبيق برنامج الكشف عن الطلبة الموهوبين (ثروة2) لعام 2023م في عدد (13)

ثروة-4-1024x768 تطبيق برنامج  (ثروة2) للكشف عن الطلبة الموهوبين في عدد من مدارس محافظة ظفار

مدرسة  مستهدفة  بالمحافظة ، وذلك بإشراف وتعاون مباشر من قِبل الفريق اللامركزي لبرامج الطلبة الموهوبين بمحافظة ظفار . حيث يعد هذا البرنامج جزء من برنامج الكشف عن الطلبة الموهوبين في كافة المحافظات التعليمية.

ثروة-8-1024x768 تطبيق برنامج  (ثروة2) للكشف عن الطلبة الموهوبين في عدد من مدارس محافظة ظفار

وأشارت الدكتورة  ميزون بنت بخيت  الشحرية  المديرة  العامة المساعدة

ثروة-1-1024x768 تطبيق برنامج  (ثروة2) للكشف عن الطلبة الموهوبين في عدد من مدارس محافظة ظفار

بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار لشؤون التعليم  رئيسة الفريق اللامركزي للكشف عن الطلبة الموهوبين أن البرنامج يهدف إلى إرساء أسس عملية لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم في المدارس. بالإضافة إلى توعية المجتمع بأهمية الكشف عن الطلبة الموهوبين واحتضانهم وتهيئة المدارس بالإمكانيات المادية والبشرية لتحتضن المواهب الطلابية.

ثروة-2-1024x768 تطبيق برنامج  (ثروة2) للكشف عن الطلبة الموهوبين في عدد من مدارس محافظة ظفار

وقالت رئيسة الفريق اللامركزي للكشف عن الطلبة الموهوبين أن الفريق أسند إليه عدد من  المهام والاختصاصات من بينها التعاون مع اللجنة المركزية  بديوان عام وزارة التربية والتعليم (دائرة التشخيص ورعاية الموهوبين) في مجال الكشف ورعاية الطلبة الموهوبين .وكذلك  إعداد قاعدة بيانات الطلبة الموهوبين في المدارس. ومتابعة تشكيل الفرق المدرسية.  إلى جانب تطبيق أدوات الكشف  (الترشيح اختبار الذكاء – إختبار الإبداع).  والتعاون مع إدارة المدرسة في إعداد وتأهيل الطلبة المترشحين لتطبيق أدوات الكشف. ووضع خطة إجرائية لبرامج رعاية الموهوبين داخل المدرسة  وخارجها.

ثروة-8-1-1024x768 تطبيق برنامج  (ثروة2) للكشف عن الطلبة الموهوبين في عدد من مدارس محافظة ظفار

وأضاف الدكتور عبدالله بن  محمد غواص مدير دائرة التربية الخاصة والتعلم المستمر نائب رئيس الفريق اللامركزي للكشف عن الطلبة الموهوبين بمحافظة ظفار أن برنامج (ثروة2) هو برنامج لاكتشاف الطلبة الموهوبين ورعايتهم  في التعليم المدرسي، وقد بدأ تنفيذه في العام الدراسي  2021/ 2022م م في ٦ محافظات بسلطنة  عمان، وتوسع هذا العام ٢٠٢٣/٢٠٢٢م ليشمل جميع المحافظات.

ثروة-9-1024x768 تطبيق برنامج  (ثروة2) للكشف عن الطلبة الموهوبين في عدد من مدارس محافظة ظفار

وذكر أن عدد  الطلبة المرشحين بمدارس تعليمية ظفار بلغ ١٣٥  طالب وطالبة وذلك على مقياس القدرات الإبداعية ( PCA ) للكشف عن الطلبة الموهوبين   ويعد من أهم البرامج ذات البعد الاستراتيجي في مجال الموهبة وتنميتها على مستوى سلطنة عمان.

ثروة-3-1-1024x683 تطبيق برنامج  (ثروة2) للكشف عن الطلبة الموهوبين في عدد من مدارس محافظة ظفار

من جانبها ذكرت الدكتورة سامية بنت سهيل بن محمد المعشنية  أخصائية رعاية موهوبين ثان بتعليمية ظفار أن من بين أسس اختيار الطلبة الحصول على معدل تحصيلي عام بنسبة  95%  فأعلى في نتيجة الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي. والحصول على نسبة  95% فأعلى في مجموع المواد  (اللغة العربية ، اللغة الانجليزية ، الرياضيات ، الدراسات ) في نتيجة الفصل الدراسي الأول للعام الحالي. والحصول على نسبة  98%  فأعلى في مجموع مواد المهارات الفردية (الرياضة المدرسية ، المهارات الموسيقية ، الفنون التشكيلية) في نتيجة الفصل الدراسي الأول من العام الحالي. 

ثروة-4-1-1024x768 تطبيق برنامج  (ثروة2) للكشف عن الطلبة الموهوبين في عدد من مدارس محافظة ظفار

الجدير بالذكر مدارس تعليمية ظفار المستهدفة لهذا العام  2022/ 2023م، في برنامج الكشف عن الطلبة الموهوبين هي  خالد بن الوليد للتعليم الأساسي للبنين للصفوف (9-5).و أسامة بن زيد للتعليم الأساسي للبنين الصفوف (9-5). وأنس بن مالك للتعليم الأساسي للبنين الصفوف (9-5). والشعلة للتعليم الأساسي للبنين الصفوف (10-5). وزيك للتعليم الأساسي للبنين (5- 12).

ثروة-6-1024x651 تطبيق برنامج  (ثروة2) للكشف عن الطلبة الموهوبين في عدد من مدارس محافظة ظفار

بالإضافة إلى مدرسة حطين للتعليم الأساسي للبنين (12-5). وعائشة بنت أبي بكر للتعليم الأساسي للبنات (10-5). والنور للتعليم الأساسي للبنات (10-5). والسيدة ميزون بنت أحمد للتعليم الأساسي للبنات الصفوف (12-5) . وعوقد للتعليم الأساسي للبنات الصفوف (6-5). و ثمريت للتعليم الأساسي للبنات الصفوف (12-5).ومنبع الحكمة للتعليم الأساسي للبنات الصفوف (9-5). ومدرسة   23 يوليو للتعليم الأساسي للبنات الصفوف (10-5).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى