أخبار محلية

بدء البرنامج التدريبي للنظام العصري في إدارة الوثائق بمحافظة ظفار

بمشاركة أكثر من 75 موظفا..

بدء البرنامج التدريبي للنظام العصري في إدارة الوثائق بمحافظة ظفار

البرنامج-التدريبي-10-1024x595 بدء البرنامج التدريبي للنظام العصري في إدارة الوثائق بمحافظة ظفار

بدء اليوم في محافظة ظفار البرنامج التدريبي للنظام العصري في إدارة الوثائق الذي تنظمه هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بمشاركة أكثر من 75 موظفاً يمثلون 37 من الجهات الحكومية المختلفة،

البرنامج-التدريبي-1024x682 بدء البرنامج التدريبي للنظام العصري في إدارة الوثائق بمحافظة ظفار

وذلك خلال الفترة 21-23 أغسطس الجاري بالمديرية العامة للعمل بصلالة. ويهدف البرنامج إلى التعريف بالإجراءات القانونية والتشريعية لإدارة الوثائق، والإجراءات الفنية لعمليات الفرز والإتلاف، والإجراءات الوقائية لحماية الوثائق العامة في حالة الطوارئ. يناقش البرنامج على مدى ثلاثة أيام متتالية ستة محاور تتناول عدة موضوعات أهمها الإجراءات القانونية والتشريعية لإدارة الوثائق والنظام العصري لإعداد وتطبيق الإجراءات لنظام إدارتها، والإجراءات العصرية لإدارة الوثائق الوسيطة ومواصفات حفظها والإجراءات الفنية لعمليات الفرز والإتلاف والتعريف بخدمات معمل الإتلاف الآمن.

البرنامج-التدريبي-2-1024x682 بدء البرنامج التدريبي للنظام العصري في إدارة الوثائق بمحافظة ظفار

 كما يستعرض البرنامج أيضا إجراءات الضبطية القضائية لبعض موظفي هيئة الوثائق والمحفوظات والإجراءات الوقائية لحماية الوثائق العامة في حالة الطوارئ، إلى جانب استعراض تجارب بعض الجهات الحكومية في إدارة الوثائق.

البرنامج-التدريبي-7-1024x709 بدء البرنامج التدريبي للنظام العصري في إدارة الوثائق بمحافظة ظفار

وقال سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في افتتاح البرنامج: إن إدارة الوثائق من الجوانب المهمة في المؤسسات لمساهمتها في تنظيم وحفظ المعلومات واسترجاعها بفاعلية، مبينا أن الهيئة أولتها اهتماما بالغًا من خلال إنشاء الدوائر والأقسام في مختلف الجهات المعنية لإدارة الوثائق وتعيين المختصين فيها،

البرنامج-التدريبي-9-1024x682 بدء البرنامج التدريبي للنظام العصري في إدارة الوثائق بمحافظة ظفار

 واضاف الضوياني أن اللقاء يأتي حرصاً من الهيئة لتعزيز مبدأ الشراكة بين فرق العمل بالجهات المعنية، إلى جانب تمكين الأقسام والدوائر بالجهات المختلفة من تداول وثائقها وتحديد مددها وسهولة استرجاعها وتيسير المعاملات اليومية والمستمرة لسير العمل إضافة إلى تحديد الملفات والوثائق التي تشكل أهمية لترحيلها للذاكرة الوطنية بما أنجز في مجال أعمالها.

البرنامج-التدريبي-5-1-1024x682 بدء البرنامج التدريبي للنظام العصري في إدارة الوثائق بمحافظة ظفار

وتحدث أحمد بن سيف الكيومي مدير دائرة المتابعة والدعم الفني بهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في عرضه عن الإجراءات القانونية والتشريعية لإدارة الوثائق بسلطنة عُمان من خلال التعريف بدورها في تطور مجتمع المعلومات والمعرفة وأهميتها في الحفاظ على مصادر الحقوق الخاصة والعامة وأنها المصدر الأساس للبحث العلمي وركيزة للذاكرة الوطنية.

البرنامج-التدريبي-3-1024x682 بدء البرنامج التدريبي للنظام العصري في إدارة الوثائق بمحافظة ظفار

وأضاف الكيومي إن إرساء نظام وثائقي عصري مبني على أسس علمية من أهم أهداف هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية وهو بدوره يسهم في تنظيم قطاع الوثائق والنهوض به في مختلف الجهات الخاضعة لقانون الوثائق والمحفوظات، استنادا إلى أدوات إجرائية رئيسة تتمثل في القائمة الاسمية ونظام تصنيف الوثائق وجداول مدد استبقائها، كما أن نظام إدارة الوثائق يشكل نواة أساسية لضمان تكوين أرصدة المحفوظات وذلك بتحديد نوعية الملفات والوثائق التي يتعين ترحيلها إلى الهيئة للحفظ الدائم كدليل على مقومات سيادة البلاد ورافدا للتراث الوطني ومصدرها للبحث العلمي والابتكار.        

البرنامج-التدريبي-8-1024x682 بدء البرنامج التدريبي للنظام العصري في إدارة الوثائق بمحافظة ظفار

الجدير بالذكر يبلغ إجمالي الجهات التي اعتمدت أنظمة إدارة الوثائق 100 جهة خاضعة لقانون الوثائق والمحفوظات و67 جهة من وحدات الجهاز الإداري و33 شركة ومؤسسة تسهم الحكومة برأس مالها بما لا يقل عن ٢٥٪.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى