أخبار محليةاخبار ثقافية

بدء اعمال منتدي شركاء المسؤولية الاجتماعية والاستدامة 2023 بصلالة

بدء اعمال منتدي شركاء المسؤولية الاجتماعية والاستدامة 2023 بصلالة

المسؤولية-الاجتماعية بدء اعمال منتدي شركاء المسؤولية الاجتماعية والاستدامة 2023 بصلالة

 /العُمانية/ بدأت اليوم بمدينة صلالة أعمال منتدى شركاء المسؤولية الاجتماعية والاستدامة 2023 “مبادئ الاتفاق العالمي للأمم المتحدة.. المسؤولية والتنمية المستدامة” الذي تنظمه جريدة “الرؤية” والشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية، ويستمر يومين.

المسؤولية-الاجتماعية-1-1024x577 بدء اعمال منتدي شركاء المسؤولية الاجتماعية والاستدامة 2023 بصلالة

وقال صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار الذي رعى المناسبة، بحضور عدد من الخبراء والمختصين والممثلين عن مكاتب الأمم المتحدة في الشرق الأوسط إنّ منتدى “شركاء المسؤولية الاجتماعية والاستدامة” الذي ينعقد تحت مظلة المنتدى العُماني للشراكة والمسؤولية الاجتماعية، يُمثّل إضافة ثرية لفعاليات “خريف ظفار” لهذا العام، نظرًا للعنوان الطموح الذي يتوافق مع توجهات سلطنة عُمان في ضوء أولويات وأهداف “رؤية عُمان 2040”.

وأكَّد سموّه أنَّ قطاع المسؤولية الاجتماعية في سلطنة عُمان مبشّر وينتظره مستقبل واعد، لا سيما أنَّ أغلب الاستثمارات المجتمعية التي تتبناها وتقوم عليها الشركات، تنطلق أساسًا من الحس الوطني التشاركي في مسيرة التنمية، ومن قيم التعاضد والتكافل المتأصلة في عاداتنا العُمانية، وبوازع تمليه على الجميع مسؤولياتهم الاجتماعية والوطنية، مشيرًا سموه إلى أنَّ الأولويات الوطنية والمسؤوليات الملقاة على عاتق الجميع -شركات أو أفراد- تفرض على الجميع الاضطلاع بدوره الوطني والمجتمعي كاملًا، كل في مجاله وفي إطار اختصاصاته.

وبدأت أعمال المنتدى بكلمة للمكرم حاتم بن حمد الطائي تطرق من خلالها إلى الأجندة الحادية والعشرين، المنبثقة عن مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية المستدامة عام 1992، مشيرًا إلى أنَّ التحول من المسؤولية الاجتماعية إلى المسؤولية التنموية للشركات، يمضي عبر بوابة تعزيز مبدأ إيجاد القيمة المشتركة بين أصحاب المصلحة، وذلك من خلال الامتثال للأبعاد الاستراتيجية الرئيسة الخمسة للمسؤولية الاجتماعية؛ وهي: اللامركزية، والاستباقية، والرؤية المستقبلية الواضحة، والملاءمة، والواقعية في مسار الاستثمار المجتمعي.

من جانبه ذكر الدكتور ثاني بن علي آل ثاني عضو مجلس إدارة مركز التوفيق والتحكيم التجاري بغرفة تجارة وصناعة قطر، في كلمة ألقاها إنَّ مفهوم ومقصد المسؤولية المجتمعية هو مدى إسهام القطاع؛ سواء الخاص منه أو العام أو المجتمع المدني من خلال تعامله مع العملاء والمستثمرين وأصحاب المصلحة الآخرين، في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية داخل المجتمعات.

وتضمن المنتدى إلقاء عدد من الكلمات للمتحدثين الضيوف تناولت قطاع المسؤولية الاجتماعية وأهمية مراعاة الشركات والمؤسسات لمبادئ الاتفاق العالمي للأمم المتحدة في التنمية المستدامة وإعداد جيل يكون قادرًا على التفكير وحل المشكلات ومنح الشركات فرصة لتطوير ميزاتها التنافسية إلى جانب الحديث عن عدد من مشروعات المسؤولية الاجتماعية.

ويناقش المنتدى في يومه الأول محورين رئيسين الأول بعنوان “نحو معايير عملية لتمكين مبادئ اتفاق الأمم المتحدة بقطاع المسؤولية والاستدامة”، فيما جاء المحور الثاني بعنوان “شركاء المسؤولية والاستدامة”، بالإضافة إلى الجلسة النقاشية.

ويهدف المنتدى إلى الوصول لممارسات مستدامة يتعزّز معها مبدأ مواطنة الشركات؛ من أجل أن يصبح قطاع الأعمال جزءًا من الحلول المساندة لتحقيق الاستدامة الدائمة وفق الرؤى المستقبلية والخطط المنفذة لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى