أخبار محليةاخبار ثقافية

مشاركة واسعة بالمؤتمر الوطني للخصوبة بصلالة

اوصى بضرورة تغيير نمط الحياة غير الصحية

مشاركة واسعة بالمؤتمر الوطني للخصوبة بصلالة

 كتب: عوض المغني – تصوير: امان زايد

امور-صحية-2-1024x573 مشاركة واسعة بالمؤتمر الوطني للخصوبة بصلالة

اوصى المؤتمر الوطني للخصوبة الذي اختتم اعماله اليوم ، بعدد من التوصيات اهمها زيادة وعيال مجتمع فيما يتعلق  بمراض

امور-صحية-5-1024x683 مشاركة واسعة بالمؤتمر الوطني للخصوبة بصلالة

الخصوبة  ،  والتوعية بضرورة تغيير انماط الحياة  المتعلقة بمشاكل الخصوبة والمرتبطة بالسمنة  والتدخين  وغيرها من العادات الغير صحية  ، بالإضافة الى  اهمية توفير الدعم

امور-صحية-1-683x1024 مشاركة واسعة بالمؤتمر الوطني للخصوبة بصلالة

الطبي  والمعنوي  لحالات  امراض الخصوبة و العلاج المبكر لتلك الحالات  .

امور-صحية--683x1024 مشاركة واسعة بالمؤتمر الوطني للخصوبة بصلالة

و افتتح  د. علي بن عبدالله المقبالي المدير العام للمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار صباح اليوم المؤتمر الوطني للخصوبة  والذي ينظمه  مستشفى لسلطان قابوس بصلالة ممثلا بقسم  النساء والولادة  ، بمنتجع هيلتون بصلالة .

امور-صحية-4-1024x683 مشاركة واسعة بالمؤتمر الوطني للخصوبة بصلالة

ويعد المؤتمر الاول من نوعه في السلطنة  ، فنظرا للتطورات  المستمرة في المجال  العلمي  كانت فكرة مساعدة الازواج في تحقيق حلم الابوة  من خلال زيادة الوعي  والمعرفة بين الاطباء العاملين في المجال بالسلطنة عموما .

امور-صحية-3-683x1024 مشاركة واسعة بالمؤتمر الوطني للخصوبة بصلالة

فعلى الصعيد العالمي  يواجه كل من 1 – 8  من الازواج مشاكل في الحمل  بسبب عوامل مختلفة  ، وتعاني النساء بشكل خاص  ، حيث لا يتم حرمانهن من الامومة فحسب بل يواجهن الوصمة الاجتماعية ايضا .

 ويقدم مستشفى السلطان قابوس بصلالة خدماته للأزواج الذين يعانون مشاكل في الحمل في عيادات الخصوبة المتخصصة منذ عام 2001  بنسبة نجاح عالية .

امور-صحية-2-1-1024x573 مشاركة واسعة بالمؤتمر الوطني للخصوبة بصلالة

ويبلغ عدد لمشاركين في مؤتمر الوطني لخصوبة  حوالي  90من الفئات الطبية والطبية المساعدة بمستشفى السلطان قابوس بصلالة و المؤسسات الصحية الخاصة بالمحافظة بالإضافة الى المشاركات عبر الاتصال المرئي من مختلف محافظات السلطنة والتي بلغت 90 مشاركة  ، فيما يقدم اوراق العلمية حوالي 11 من المتخصصين   اغلبهم من الطبيبات المتخصصات بأقسام النساء والولادة بمستشفى السلطان قابوس وكذلك كل من د. رحمة بنت سالم الغابشية استشارية  اول نساء وولادة و علاج تأخر الحمل  من مستشفى خولة ، ود. نعمة عبيد المعمري الاستشارية من المستشفى السلطاني ، ومشاركة علمية من كل من دولة الامارات العربية المتحدة ودولة قطر .

و استمر المؤتمر الوطني للخصوبة  ليومين ، حيث تناول يومه الاول عدد من المواضيع العلمية المتعلقة  بتقييم الخصوبة لدى الازواج ، وخطة العلاج المتكاملة  لمشاكل الخصوبة لدى النساء و التدخلات الجراحية المأمولة في علاج الخصوبة لدى الاناث ، وتقنيات علاج الخصوبة للرجال في عيادات المسالك البولية . اما في يومه الثاني فركز القائمون على المؤتمر على القاء نظرة عامة لعلاج العقم في السلطنة  والتحديث التي يواجهها هذا المجال ،  و الحديث حول تحفيز المبايض  وتخصيص العلاج  حسب حالة المريض بالإضافة الاتجاهات الحديثة في علاج مشاكل الخصوبة  ، وسرد رحلة علاج للعقم عن طريق اطفال الانابيب  ، والوسائل الحديثة في علاج بطانة الرحم المهاجرة ، ختاما بالعقم عد الذكور .  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى