أخبار محليةاخبار ثقافية

وزارة الثقافة والرياضة والشباب تفتح باب المشاركة في جائزة ثقافة الطفل

وزارة الثقافة والرياضة والشباب تفتح باب المشاركة في جائزة ثقافة الطفل

جائزة-الطفل وزارة الثقافة والرياضة والشباب تفتح باب المشاركة في جائزة ثقافة الطفل

 أعلنت وزارة الثقافة والرياضة والشباب عن فتح باب المشاركة في جائزة ثقافة الطفل التي تطلقها للمرة الأولى وذلك حتى 31 يوليو القادم. تضم الجائزة فرعين: مسابقة “عُمان تحكي”، ومسابقة “تحدَّث كي أراك”، ويتنافس في مختلف مجالاتها الأطفال والمشتغلون بثقافة الطفل؛ بهدف تنمية وتحسين قدرات الأطفال الثقافية والأدبية، ودفع الكتّاب والأدباء لإثراء مكتبة الطفل العربي بالقيم الإنسانية، وتعزيز ثقافة الطفل العربي.

جائزة-الطفل-1-1024x833 وزارة الثقافة والرياضة والشباب تفتح باب المشاركة في جائزة ثقافة الطفل

من جهتها قالت هدى بنت سعيد الريامية مديرة دائرة الأنشطة الثقافية إن جائزة ثقافة الطفل جائزة سنوية تشرف عليها وزارة الثقافة والرياضة والشباب، وتنفذها دائرة الأنشطة الثقافية، وتضم فرعين هما: مسابقة “تحدث كي أراك” التي وصلت للدورة الثالثة، ويتنافس فيها طلاب المدارس من عمر 7- 12 سنة.

وأضافت أن الفرع الثاني هي مسابقة “عُمان تحكي”، التي وصلت لدورتها الثانية، ويتنافس فيها الكتّاب والأدباء العُمانيون المشتغلون في ثقافة الطفل.

كما وضحت الريامية أن المسابقة تهدف إلى تنمية وتحسين قدرات الأطفال الثقافية والأدبية، أهمها مهارة التحدث؛ لأنها تخرجه من دائرة الرهبة والخوف للتعبير عن ذاته ووطنه وقيمه، إلى جانب دفع الكتّاب والأدباء العُمانيين لإثراء مكتبة الطفل العربي بالقيم الإنسانية والقيم التي تعزز الولاء والانتماء للتراث الثقافي العُماني، ورفع جودة الإنتاج الثقافي الموجه للطفل العربي.

وأشارت إلى أن إطلاق الجائزة لأول مرة تحت اسم جائزة “ثقافة الطفل” لمسابقتي “عُمان تحكي” و”تحدث كي أراك” لرفع قيمة المسابقتين معنويًّا، ودفع تشتت الجهود، وتحقيق جودة الإشراف والتنفيذ.

الجدير بالذكر أن مسابقة “عُمان تحكي” يتنافس في دورتها الثانية لعام 2023 كتّاب وأدباء الطفل في كتابة نصوص قصصية موجهة للأطفال واليافعين، تتصل بمجال التراث الثقافي وتعزيز الهوية العُمانية، ويتم مكافأة الفائزين بطباعة أفضل النصوص ضمن إصدارات قصصية، وإقامة حفل توقيع للفائزين.

ووضعت اللجنة المشرفة على الجائزة عدة ضوابط، منها: المشاركة مفتوحة للكتّاب العُمانيين والعرب المقيمين بسلطنة عُمان، ويكون النص القصصي موجهًا لثلاث فئات: 6 -8 سنوات و9 – 11 سنة و 12 – 14 سنة، ويكون الموضوع الرئيس للقصة التراث الثقافي العُماني وتعزيز الهوية.

كما يمكن اختيار أحد الموضوعات المقترحة لصياغة القصة: الشخصيات العُمانية المسجلة في اليونسكو، والمعالم والمواقع المعمارية القديمة والحديثة، والمعالم الطبيعية “شجرة، نخلة، جبل، عين، فلج”، والأكلات الشعبية، والملابس والحلي الشعبية، والحِرف الشعبية، والاحتفالات والمناسبات الشعبية، والأمثال الشعبية، والأغاني الشعبية، وغيرها.

ويجب أن يكون عدد كلمات النص للفئة الأولى لا تزيد عن 250 كلمة، والفئة الثانية والثالثة لا تزيد عن 500 كلمة، والالتزام بالخصائص الفنية لقصص الأطفال واليافعين، وأن يكتب النص باللغة العربية الفصحى ويُرسَل مدققًا لغويًّا، ويسمح بالتقدم بقصة واحدة فقط مع تحديد موضوعها والفئة، ويجب ألا يكون النص قد سبق نشره في أي وسيلة ورقية أو إلكترونية، ولا يكون مشاركًا به في أي جائزة أو مسابقة، كما أنه في حال فوز القاص تصبح ملكية النص لوزارة الثقافة والرياضة والشباب.

أما مسابقة “تحدث كي أراك” فيتنافس فيها الأطفال الموهوبون في مهارة التحدث من خلال صنع محتوى مرئي مصور “مقطع فيديو” باللغة العربية الفصحى أو باللهجة المحلية مدته 2-4 دقائق، يتحدث كل مشارك فيه عن موضوع محدد يختاره حسب الموضوعات المطلوبة المحددة، ثم يرسل المحتوى إلى الموقع الإلكتروني للمسابقة، وبعد الفرز يتأهل عشرة فائزين للتنافس أمام لجنة التحكيم في النهائيات على خشبة المسرح.

وتستهدف المسابقة الأطفال العُمانيين والعرب المقيمين بسلطنة عُمان من أعمار 7-12 سنة؛ لرفع وتعزيز قدرات التواصل الاجتماعي للطفل والتعبير عن ذاته والتحدث أمام الجمهور، واكتشاف الشخصية الكاريزمية المتحدثة، وتأهيلها مستقبلًا لتكون صانعة محتوى هادف، وزيادة التواصل والمشاركة بين الطفل الموهوب وأسرته.

أما عن ضوابط المسابقة، فيجب أن يختار الطفل المشارك موضوعًا من تراث عُمان: (في عيوني أو أحب مدرستي أو مدينتي التي أريد)، على أن تكون مدة المحتوى المرئي 2-4 دقائق، وبجودة عالية في الصوت والصورة، والتحدث باللغة العربية الفصحى أو باللهجة المحلية، على أن يُراعَى فيه كاريزما المشارك واللغة المستخدمة وخلوُّها من الأخطاء ووضوح النطق ومخارج الحروف والموضوع المقدم، وأسلوب المشارك ومدى قدرته على جذب انتباه المشاهد.

كما يشترط على المتأهل الحضور المباشر الواقعي للتصفيات النهائية في حال تأهله، ويتم استبعاد أي مشاركة لا تحتوي على اسم المتسابق أو رقم هاتف أحد أفراد أسرته، أو يوجد خلل في صوت المقطع أو صورته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى