اخبار ثقافية

بو شناق يحي امسية بدار الأوبرا السلطانية

بو شناق يحي امسية بدار الأوبرا السلطانية

دار-الاوبرا بو شناق يحي امسية بدار الأوبرا السلطانية

يحيي الفنان التونسي لطفي بوشناق وفرقته الموسيقية مساء غدٍ الاثنين، أمسية من أماسي الإنشاد الديني والغناء الابتهالي بدار الأوبرا السلطانية مسقط، ضمن أمسيات الإنشاد والمديح التي تقدمها الدار احتفاءً بحلول شهر رمضان المبارك.

دار-الاوبرا-1-1024x683 بو شناق يحي امسية بدار الأوبرا السلطانية

وبوشناق (المولود عام 1954م) يعد أبرز مطربي التينور التونسي، وألمع نجوم العالم العربي والإسلامي، وهو إلى جانب امتلاكه حنجرة قوية غنّت للإنسان والأوطان، عازف عود متمرس وملحن، تلقّى تعليمه الموسيقي في المعهد الرشيدي للموسيقى التونسية أو المدرسة الرشيدية، التي تعدّ أقدم مدرسة معنية بالتراث والموسيقى التونسية، إذ يعود تأسيسها إلى عام 1934م بهدف الحفاظ على التراث التونسي وإحيائه.

وعبر مسيرته الطويلة مع الغناء والتلحين كان حريصًا على تنوّع تجربته؛ فتنقّل بين الموشحات والغناء الأندلسي، والتركي، والتراث الصوفي، وأداء المقامات العراقية، والألوف التونسي وهو نوع من أنواع الموسيقى المنتشرة في بلاد المغرب العربي، وتعود أصوله إلى المدائح الصوفية، واشتهر بأداء الأغاني التي تناقش قضايا الشعوب، وشكّل مع الشاعر التونسي آدم فتحي ثنائيًّا قدّم عددًا من الأغاني الوطنية الناجحة، وحاز عددًا من الجوائز من أبرزها جائزة معهد العالم العربي في باريس، وجائزة مهرجان الموسيقى العربية الذي تقيمه دار الأوبرا المصرية بالقاهرة، كما نال وسام الاستحقاق الثقافي في تونس عام 2009م، ونصّبته الأمم المتحدة سفيرًا للنوايا الحسنة منذ عام 2004م.

وقد سبق لبوشناق أن التقى مع جمهور دار الأوبرا السلطانية مسقط عام 2017م، في ظلال أمسية صوفية حملت عنوان “ابتهالات”، قدّم خلالها نخبة من الابتهالات والأناشيد الصوفية التي وضع ألحانها، ومن أبرزها: ياسيّدي، وأتيت لك، ويا ربنا، ويامن تحلّ، والمنفرجة (الشدّة أودت). وسيستمتع الجمهور بهذه الأمسية مساء غدٍ الاثنين الساعة 9:30 مساءً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى